متحدث عسكري يمني يُثير اللغط برواية جديدة عن وفاة إيرلو

ديبريفر
2021-12-25 | منذ 8 شهر

القاهرة (ديبريفر) - أثار مسؤول عسكري يمني، اليوم السبت، حالة من اللغط المتجدد بشأن وفاة المندوب الايراني لدي الحوثيين بصنعاء حسن إيرلو الذي أعلن عن وفاته رسميا يوم الثلاثاء الماضي، في حادثة مازال يكتنفها الكثير من الغموض حول الأسباب الحقيقية لوفاته.

ووجه المتحدث الرسمي باسم ألوية العمالقة الجنوبية، مأمون المهجمي، اتهامات مبطنة لقادة بارزون في جماعة الحوثي بضلوعهم في التآمر بمقتل إيرلو وتسليم رقبته للأمريكيين مقابل الحصول على مكافأة مالية.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" كشفت في تقرير لها على موقعها الرسمي قبل عدة أيام بأن اللواء حسن إيرلو هو ذاته عبدالرضا شهلائي، قبل أن تقوم لاحقاً بحذف الخبر الذي تناقلته عدد من وكالات الأنباء العالمية.

وسبق أن أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن مكافأة مالية قدرها 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود للقبض على عبدالرضا شهلائي الذي تتهمه السلطات الأمريكية بأعمال ارهابية مزعزعة للأمن، لافتة أن السياق الى وجو معلومات استخباراتية تفيد بدخوله الى اليمن، دون الاشارة الى مايوحي بكون شهلائي مجرد اسم حركي للسفير" حسن إيرلو".

وقال المتحدث الرسمي لألوية العمالقة في رسالة افتراضية لزعيم جماعة أنصار الله "عبدالملك الحوثي" عبر صفحته في فيسبوك: "مشروعك في اليمن قد أبدى فشله، بعد أن فتحت الآف المقابر وزرعت جثث اتباعك وجعلت فوقها الأشجار ثم استقدمت قيادات إيرانية للهندسة لاسقاط مارب فسقطوا على أسوارها"

وأضاف المهجمي : "إيران تفقد الثقة ولن ترسل قيادات أخرى لأن القيادات الحوثية تقوم ببيعها مقابل المال، كما باعت مصالح اليمن مقابل المال"، دون إعطاء مزيد من الايضاحات بشأن المعلومات المتوفرة لديه عن مكان وزمان وظروف الحادثة، وفيما لو كانت مبنية على تقارير استخباراتية دقيقة أم مجرد تكهنات شخصية.

وأثارت رسالة متحدث العمالقة هذه الكثير من التكهنات والردود من قبل الناشطين اليمنيين، وسط استمرار حالة الغموض والتشكيك برواية وزارة الخارجية الايرانية التي قالت بأن إيرلو فارق الحياة متأثراً بمضاعفات فيروس كورونا.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يسيطر على المجال الجوي اليمني قد سمح الاسبوع الفائت بهبوط طائرة عراقية في مطار صنعاء الدولي بموجب وساطة عراقية - عمانية، لإخلاء حسن إيرلو، قبل أن تعلن السلطات الايرانية صبيحة اليوم التالي وفاته رسميا جراء إصابته بفيروس كوفيد 19، حد ما جاء في بيان رسمي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet