الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن السعودية والإمارات ومحاسبة الحوثيين

ديبريفر
2022-01-25 | منذ 10 شهر

واشنطن (ديبريفر) - جددت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الإثنين، التزامها بأمن السعودية والإمارات ضد هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) والتي طالت مؤخرا منشآت حيوية ومدنية في البلدين .
وقال البيت الأبيض في بيان، إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بحث "هجمات الحوثيين المستمرة على أهداف في الإمارات العربية المتحدة والسعودية" مع سفيري البلدين لدى واشنطن يوسف العتيبة وريما بنت بندر آل سعود.
وأضاف أن سوليفان والسفيرين "بحثوا الجهود المشتركة لمحاسبة الحوثيين".
وتابع البيان أن سوليفان "جدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بأمن الإمارات والسعودية، حيث يعيش ويعمل عشرات الآلاف من المواطنين الأمريكيين".
وحسب البيان رحب المستشار الأمريكي، بالتزام السعودية والإمارات "بدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن عبر عملية سياسية".
وأكد سوليفان "أهمية التزام جميع أطراف النزاع (في اليمن) بتعهداتها بموجب القانون الإنساني الدولي".
فيما قال متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس، في إفادة صحفية مساء الإثنين إن الولايات المتحدة تعمل مع السعوديين والإماراتيين لتزويدهم بما يحتاجون للدفاع عن أنفسهم، وذلك عقب هجمات الحوثيين على البلدين.
واعتبر أن هذه الهجمات تمثل تصعيدا خطيراً مؤكداً أن واشنطن تعلم حجم الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين.
وشدد برايس على أن واشنطن "ستعمل كل ما في وسعها لوقف تدفق الأسلحة والأموال للحوثيين ومحاسبة قادة الجماعة"، مشيراً إلى أن إعادة إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب "لاتزال قيد البحث".
ولفت إلى سعي واشنطن لإيجاد "حل دبلوماسي للأزمة اليمنية".
ويوم الإثنين نفذت جماعة الحوثيين، هجمات جديدة بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة ضد أهداف بالإمارات والسعودية، غداة مطالبة اجتماع لجامعة الدول العربية كافة الدول بتصنيف الجماعة "منظمة إرهابية"، وفي ظل مساع أمريكية وأممية لاستئناف المفاوضات وإيجاد حل سلمي لأزمة اليمن.
وأعلنت وزارة الدفاع الإماراتية في بيان، اعتراض صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون تجاه أراضيها، مشيرة في الوقت ذاته إلى قصف مقاتلاتها الجوية لمنصة صواريخ في محافظة الجوف اليمنية أُطلق منها الصاروخان.
كما أعلن الدفاع المدني السعودي في بيان، إصابة مقيمين اثنين، جراء سقوط صاروخ باليستي أطلقته جماعة الحوثيين على منطقة جازان.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet