اجتماع في لندن يدين هجمات الحوثيين على اليمن والسعودية والإمارات

ديبريفر
2022-01-27 | منذ 4 شهر

لندن (ديبريفر) - أدانت الولايات المتحدة، وبريطانيا، وسلطنة عمان، والسعودية والإمارات، الأربعاء، هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) المتكررة ضد المدنيين في اليمن، واستمرار تصعيدها العسكري ضد الرياض وأبوظبي.
جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع في لندن ضم ممثلين عن الدول الخمس إضافة إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، نشره الموقع الرسمي لوزارة الخارجية البريطانية.
وأدان البيان "بشدة هجمات الحوثيين المتكررة ضد المدنيين داخل اليمن واستمرار هجماتهم الإرهابية الشنيعة ضد السعودية والإمارات مؤخرا"، معتبراً أن هذه الأعمال "تعرقل جهود السلام وتزيد من حدة المعاناة".
وأكد "الحق المشروع للسعودية والإمارات في الدفاع عن نفسيهما ضد الهجمات الإرهابية وفقا للقانون الإنساني الدولي بما في ذلك اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين".
وقال إن الدول الخمس أكدت أن "الإرهاب بجميع صوره وأشكاله يمثل أحد أخطر التهديدات للسلام والأمن الدوليين"، مؤكدا "الضرورة الماسة لمحاسبة المتورطين في مثل هذه السلوكيات الإرهابية وتقديمهم للعدالة".
وشدد البيان على "أهمية إيجاد حل سياسي عاجل وشامل للصراع ودعم جهود المبعوث الأممي لتحقيق هذه الغاية بما في ذلك استئناف المحادثات السياسية".
وحسب البيان ناقش الاجتماع، "تزويد إيران غير المشروع للحوثيين بالصواريخ الباليستية والأسلحة المتطورة في انتهاك لقراري مجلس الأمن رقم 2216، و 2231".
وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي إن الدول الخمس اتفقت على "العمل معا نحو حل سياسي شامل ومواصلة الدعم الإنساني المباشر".
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet