اليونسكو تسعى إلى إعادة تأهيل البنى التحتية لمدينة صنعاء القديمة

ديبريفر
2022-02-21 | منذ 3 شهر

صنعاء القديمة

صنعاء (ديبريفر) - ناقش مسؤولون من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، يوم الأحد، مع مسؤولين في حكومة الإنقاذ التي شكلتها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في العاصمة اليمنية صنعاء، مشروع إعادة تأهيل البنى التحتية لمدينة صنعاء القديمة المدرجة في قائمة التراث الإنساني العالمي.
وضمّ الاجتماع المديرة الإقليمية لمكتب "يونسكو" في دول الخليج واليمن آنا باوليني ، ومديرة مشروع يونسكو في اليمن بويانا زيفوكوفيتش وأمين العاصمة صنعاء، حمود عباد أمين وأمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي في حكومة الحوثيين إبراهيم الحملي.
ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، تناول الاجتماع خطة الطوارئ والتدخّلات المطلوبة لإنقاذ صنعاء القديمة من الضربات الجوية لقوات التحالف العربي وآثار السيول التي تعرّضت لها واستكمال أعمال السور ومدخل المتحف الوطني للعلوم.
وأفادت بأن المسؤولين المحليين أطلعوا ممثّلي "يونسكو" على أوضاع المدينة القديمة، وحثّوهم على استئناف عمل مكتب المنظمة الأممية للقيام بالتدخلات العاجلة والضرورية لإنقاذها.
ويأتي مشروع تطوير وإعادة تأهيل صنعاء القديمة على خلفية المخاوف التي أبدتها أخيراً "يونسكو"، جراء ما لحق بالمدينة من أضرار في بنيتها التحتية بفعل الحرب فضلاً عن التشويه ومخالفة البناء المعماري الفريد للمدينة واستخدام الحديد والأسمنت في عملية البناء والترميم.
وقالت المديرة الإقليمية لليونسكو، إن الحفاظ على صنعاء التاريخية جزء أساسي ومهمّ ومن أولويات منظمة "يونسكو" للحفاظ على التراث الإنساني العالمي، وفقاً للاتفاقيات المبرمة مع الجهات الحكومية في هذا المجال.
ودعت باوليني الجميع إلى التكاتف وبذل الجهود من أجل الحفاظ عليها وحمايتها من الشطب من القائمة العالمية والحدّ من مخالفات البناء العشوائي التي تهدّد وجودها في قائمة مدن التراث العالمي.
وكانت "يونسكو" قد أدرجت في عام 1986 صنعاء القديمة في قائمة التراث العالمي، نظراً إلى خصوصية تراث المدينة المعماري وصبغته الاستثنائية العالمية. لكن مع تزايد مخاطر المدينة من جرّاء تراجع الجهد الوطني في الحفاظ عليها وحمايتها، أقرّت المنظمة في عام 2015 وضع المدينة في قائمة التراث المهدّد بالخطر، وهي الخطوة التي تسبق عادة إخراج المدينة من قائمة "يونسكو" في حال لم تعمل السلطات الوطنية على إزالة المخالفات والتشويه.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet