آل جابر : الشرعية اليمنية صاحبة القرار في إيقاف الحرب وإحلال السلام

ديبريفر
2022-02-24 | منذ 7 شهر

القاهرة (ديبريفر) - قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، هي صاحبة القرار في إيقاف الحرب وإحلال السلام في البلد الفقير الذي يشهد صراعاً دموياً منذ نحو سبع سنوات.
وأضاف السفير السعودي، في مقابلة مع قناة "اليمن اليوم" بثت يوم الأربعاء، أن المملكة شريكة للشرعية اليمنية في استعادة الدولة، والتحالف الذي تقوده يدعم الحكومة بالسلاح النوعي والمال لكل الجبهات.
وأشار إلى أن الحكومة الشرعية هي صاحبة القرار في التوافق مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) في حول كيفية إيقاف الحرب وإحلال السلام .
ورأى السفير السعودي أن جماعة الحوثيين "تستطيع إيقاف الحرب بقبولها المبادرة السعودية والحوار مع الحكومة اليمنية مباشرة".
وقال إن "تراخي المجتمع الدولي أمام الحوثي سبب إطالة الحرب"، مؤكدا أن "مستقبل اليمن في المنظومة الخليجية وعند إحلال السلام ستكون التنمية والدعم من الخليج والمجتمع الدولي".
وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان ، قال يوم الأربعاء، إن "المملكة لم تبدأ الحرب في اليمن"، مؤكدا أنها "نتاج سيطرة الحوثيين على السلطة هناك بالقوة".
وأضاف الوزير السعودي في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية، "تدخلنا مع شركائنا لمساعدة وحماية الحكومة اليمنية. كنا نأمل ألا يطول الأمر، لكنه للأسف استغرق وقتا أطول مما كنا نتمنى. لا نزال نواصل مساعينا للعثور على طريق سياسي لحل الأزمة".
وأوضح أن "السعودية اقترحت في مارس الماضي وقفا لإطلاق النار تعقبه عملية سياسية"، مشيرا إلى أن "هذه هي المرة الثانية التي تقدم فيها المملكة هذا المقترح".
وتابع ابن فرحان: "للأسف لم يقبل الحوثيون بذلك حتى الآن، ورفضوا إجراء أي حوار إيجابي حول الأمر"، محملا إياهم "مسؤولية تصعيد الوضع عبر استمرار محاولاتهم في مهاجمة مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية". 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet