المبعوث الأمريكي لليمن يدعو الحوثيين إلى إبداء مزيد من المرونة بشأن الهدنة

ديبريفر
2022-10-06 | منذ 2 شهر

واشنطن (ديبريفر) دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ جماعة أنصار الله (الحوثيين) يوم الأربعاء، إلى إبداء مزيد من المرونة بشأن اتفاق هدنة موسع اقترحته الأمم المتحدة للبناء على اتفاق سابق انقضى يوم الأحد.
ومنحت الهدنة الأولى التي تم الاتفاق عليها لأول مرة في أبريل الماضي، اليمن أطول فترة هدوء نسبي في الصراع المستمر منذ نحو ثماني سنوات.
وقال ليندركينغ في مؤتمر صحفي إن الحوثيين "طرحوا مطالب مبالغا فيها ومستحيلة" بشأن آلية مقترحة لدفع رواتب القطاع العام، لكنه واثق من إمكانية التوصل إلى اتفاق إذا أبدت الجماعة المزيد من المرونة.
وأوضح أن الحوثيين "اختطفوا" المفاوضات عبر المطالبة فجأة بدفع رواتب موظفيهم العسكريين والأمنيين قبل رواتب الموظفين المدنيين اليمنيين.
وأضاف ليندركينغ أن المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة والدبلوماسية الأمريكية "تتواصل بلا توقف".
وأشار إلى أن العناصر الرئيسية للهدنة الأولية مازالت صامدة مثل الانخفاض النسبي في أعمال العنف وشحنات الوقود إلى ميناء الحديدة واستمرار الرحلات الجوية التجارية من العاصمة صنعاء.
وتابع المبعوث الأمريكي "أنا واثق من أن بوسعنا بلوغ هذا إذا تخلى الحوثيون عن المطالب الكبيرة للغاية التي تقدموا بها".
وانتقد أيضا تصريحات الحوثيين في الآونة الأخيرة التي تهدد شركات الشحن والنفط التجارية، وقال إن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة شركائها العرب في الخليج للدفاع عن أنفسهم.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet