مجلس الأمن يعلن إدراج ثلاثة قادة حوثيين على قائمة العقوبات

ديبريفر
2022-10-06 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) - أعلنت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي إدراج ثلاثة من قيادات جماعة أنصار الله (الحوثيين) على لائحة العقوبات لضلوعهم في ارتكاب انتهاكات جسيمة وتهديد الأمن والسلم الدوليين.

وشمل القرار ادراج كلاً من : اللواء منصور احمد السعدي قائد قوات الدفاع البحري الحوثية ، المعروف ايضا باسم ابو سجاد، ونائب رئيس جهاز الأمن القومي مطلق عامر المراني، وقائد القوات الجوية التابعة للحوثيين، أحمد الحمزي.

ووصف القرار، القيادي الحوثي منصور السعدي، بالعقل المدبر لهجمات ارهابية ضد سفن الشحن في خطوط الملاحة الدولية،بالاضافة لدوره البارز في نشر ألغام بحرية  بشكل عشوائي في المياه الإقليمية وفي الموانئ الحيوية،ما يشكل تهديد مباشر للسلام والأمن والاستقرار.

بينما أتهم القرار القيادي الحوثي الأخر مطلق المراني، بالاشرف على عمليات التعذيب للمعتقلين في سجون جهاز الامن القومي،والتخطيط للاعتقالات والاحتجازات غير القانونية للعاملين في المجال الانساني والتصرف غير القانوني للمساعدات الانسانية في انتهاك صريح للقانون الدولي للانسان.

في حين قالت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن أن أحمد الحمزي، يمثل تهديدا ارهابيا مباشرا للسلام والأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة باعتباره أحد كبار المسؤلين عن برنامج الطائرات المسيرة والمنظومة الصاروخية للجماعة الحوثية المدعومة ايرانيا.

ومنذ انشاء لجنة العقوبات في العام 2014م، ادرجت لجنة العقوبات الدولية المعنية باليمن مجموعة من الاشخاص الذين قالت انهم مسؤلون عن عرقلة عملية الانتقال السياسي في اليمن وارتكاب انتهاكات جسيمة وتهديد الامن والسلم الدوليين.

وضمت اللائحة الى جانب الرئيس السابق علي عبدالله صالح ونجله احمد، وزعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي وشقيقه عبد الخالق ومساعده العسكري، أبو علي الحاكم، اضافة الى المسؤول الامني البارز في الجماعة سلطان زابن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet