اتهامات للحوثيين بالتسبب في وفاة أطفال نتيجة أدوية منتهية الصلاحية

ديبريفر
2022-10-07 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت منظمة حقوقية يمنية، الخميس، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بالتسبب في وفاة عدد من الأطفال بالعاصمة صنعاء نتيجة صرف أدوية منتهية الصلاحية تخص مرضى السرطان.

وقالت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، في بيان لها إن وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الحوثيين بصنعاء، قامت بصرف جرعة من الأدوية منتهية الصلاحية بعد التعديل وتغيير تاريخ صلاحيتها، ماتسبب في وفاة عشرات الأطفال المصابين بمرض السرطان بينما لايزال عدد منهم يخضعون للعناية المركزة في حالة خطرة.

وذكرت المنظمة أن الحادثة وقعت أواخر شهر سبتمبر الفائت في مستشفى الكويت الحكومي ابذي تديره الجماعة الحوثية منذ استيلائها على العاصمة صنعاء عام 2014.

ووفقاً للمنظمة ذاتها، حصلت وزارة الصحة بحكومة الحوثيين على تلك الأدوية كمساعدة مجانية من منظمة الصحة العالمية وجهات مانحة قبل فترة طويلة لكنها قامت ببيع جزء من الكمية الت يفترض توزيعها مجانا على المرضى، فيما قامت بتخزين الكمية المتبقية قبل أن يتم اكتشاف انتهاء صلاحيتها، ليقوم بعدها مسؤولي الصحة بوضع تاريخ جديد "مزيف" وتوزيعها على بعض المشافي ومنها مستشفى الكويت.

وحملت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن مقتل أولئك الأطفال متهمة مسؤولي وزارة الصحة الحوثية وادارة المستشفى بالتستر على الجريمة ومنع نشر أي معلومات حول القضية.

وطالبت المنظمة بإجراء تحقيق شفاف ونزيه في الحادثة وأخذ إفادات الضحايا الذين مايزال بعضهم يخضعون للعناية المركزة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مصدر مسؤول في وزارة الصحة الحوثية لتأكيد أو نفي الواقعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet