جماعة الحوثي تستبعد حدوث أزمة غذائية وتؤكد: المخزون الغذائي يكفي لـ6 أشهر

ديبريفر
2022-02-28 | منذ 3 شهر

صنعاء ( ديبريفر) استبعدت جماعة أنصار الله (الحوثيين) حدوث أزمة غذائية في اليمن على المدى القريب، نتيجة الحرب القائمة حاليا بين روسيا وأوكرانيا.

وقال عبد الوهاب يحيى الدرة وزير الصناعة والتجارة في حكومة الحوثيين بصنعاء، أن مخزون السلع الغذائية في الأسواق اليمنية مطمئن ولا يوجد أي قلق أو مخاوف من تأثر الأسواق المحلية بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة.

موضحاً أن المخزون الغذائي المتوفر في الأسواق والكميات التي في طريقها إلى اليمن تكفي لأكثر من ستة أشهر.

يأتي ذلك في ظل تصاعد المخاوف من حدوث أزمة محتملة على صعيد الأمن الغذائي في اليمن نتيجة مايحدث في أوكرانيا التي تستورد اليمن منها ما يعادل 22% من إجمالي استهلاكه من القمح

وأشار الوزير الحوثي إلى أن وزارته عملت بالتنسيق مع المستوردين على شراء واستيراد السلع الغذائية من مصادر متعددة دون الاعتماد على مصدر واحد .

مؤكدا عدم وجود أي مخاوف من حدوث نقص في الكميات المعروضة بالأسواق ..
وقال أن وزارته تتابع عن كثب الأحداث والمستجدات حيث عملت منذ فترة للترتيب لذلك بعقد عدة اجتماعات مع القطاع الخاص، وهناك كميات من المواد الأساسية تصل تباعا إلى الموانئ اليمنية.

ودعا المسؤول الحوثي الجهات المعنية بتفعيل الرقابة على الأسواق ومنع احتكار للسلع، ومتابعة حركة الأسواق بشكل يومي من أجل تحقيق الاستقرار التمويني عند المستويات الآمنة وحماية المواطنين من أي تلاعب قد يحدث في الأسعار.

وتعاني اليمن من أزمة انسانية واقتصادية بالغة السوء بسبب الحرب المشتعلة فيها بين جماعة أنصار الله (الحوثيين) وقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي ستدخل بعد أيام قليلة عامها الثامن على التوالي.

ووفقا لتقارير الأمم المتحدة،فقد تسبب هذا الصراع في انزلاق اليمن الى حافة الجوع، حيث يعاني ملايين اليمنيين من إنعدام الأمن الغذائي، بينما يعتمد مايقارب ثلثي السكان البالغ عددهم نحو ثلاثين مليون نسمة على المساعدات الغذائية المقدمة من المنظمات الاغاثية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet