الإمارات قايضت روسيا في مجلس الأمن : أوكرانيا مقابل الحوثيين

ديبريفر
2022-03-02 | منذ 3 شهر

باريس (ديبريفر) - قال مصدر دبلوماسي غربي، إن الإمارات قايضت روسيا في مجلس الأمن الدولي، من أجل تبني قرار تمديد حظر الأسلحة المفروض على جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر الذي تحدث شريطة عدم كشف هويته، قوله إن الدول الغربية "أصيبت بخيبة أمل كبيرة إزاء امتناع الإمارات عن التصويت مرتين، الجمعة والأحد الماضيين، خلال التصويت على قرارات في مجلس الأمن تتعلق بالحرب في أوكرانيا".
وأضاف أن هدف هذا الموقف "كان تجنب استخدام روسيا حق النقض"، الاثنين، خلال تبنّي القرار الذي يمدد حظر الأسلحة المفروض على جماعة الحوثيين.
ومن جهته، قال دبلوماسي أوروبي للوكالة نفسها -طلب عدم الكشف عن هويته- "نحن مستاؤون جدا من الإمارات ومقتنعون بأنها أبرمت صفقة قذرة مع روسيا"، مرتبطة بالحوثيين وأوكرانيا.
كما نقلت الوكالة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي آخر قوله إن امتناع الإمارات عن التصويت في الأمم المتحدة يرتبط برغبة في الحفاظ على إمكانات "الحوار" لإيجاد حل سلمي للأزمة، مؤكدا أن الإمارات قلقة جدا من "العواقب الإنسانية" للنزاع.
وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر الإثنين، بدعم من دولة الإمارات، قرارا يوسّع الحظر على إيصال الأسلحة إلى اليمن ليشمل جميع الحوثيين، بعدما كان مقتصرا على أفراد وشركات محدّدة.
وصوّتت لمصلحة القرار 11 دولة في حين امتنعت 4 عن التصويت هي النرويج والمكسيك والبرازيل وأيرلندا.
وفسّر دبلوماسيون تصويت روسيا، المقرّبة من إيران التي تدعم الحوثيين، لمصلحة القرار بأنه ثمرة "اتفاق" بين موسكو وأبو ظبي هدفت موسكو عبره إلى ضمان امتناع الإمارات عن التصويت في مجلس الأمن ضد الحرب الروسية على أوكرانيا الخميس الماضي.
وامتنعت الإمارات عن التصويت على القرار الذي قوبل بفيتو روسي، إلى جانب الهند والصين، وفسّرت قرارها بأنه نابع من رغبتها في عدم تأييد أي طرف في النزاع، داعية إلى حل دبلوماسي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet