الحكومة اليمنية تطالب بالضغط على الحوثيين لتنفيذ اتفاق الأسرى فوراً

ديبريفر
2022-03-05 | منذ 3 شهر

معمر الارياني

عدن (ديبريفر) - طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، المجتمع الدولي، بالضغط على جماعة أنصار الله (الحوثيين)، للتنفيذ الفوري لاتفاق السويد، وحملتها مسؤولية سلامة المختطفين والأسرى، في محافظة تعز جنوب غربي البلاد.
وقال الإرياني في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض، مساء الجمعة، نحمل الحوثيين "المسؤولية الكاملة عن سلامة آلاف المختطفين من السياسيين والإعلاميين والصحفيين والنشطاء والمواطنين المخفيين قسرا فيما يعرف بمعتقل مجمع الصالح شرق مدينة تعز، بعد انفجار مخزن للسلاح والذخيرة في أحد بدرومات المجمع".
ويوم الثلاثاء، هزت  انفجارات عنيفة، الضواحي الشرقية لمدينة نتيجة اشتعال مخزن للأسلحة في إحدى البنايات الخلفية لمدينة الصالح التي تضم معتقلا يديره الحوثيون، ومجمعين حكوميين.
وذكر سكان محليون وشهود عيان إن الحوثيين فرضوا سياجا أمنيا منيعا حول موقع الانفجارات دون السماح للمواطنين بالاقتراب، فيما شوهدت سيارات اسعاف وعربات إطفاء تهرع باتجاه الموقع.
واتهم الوزير اليمني، الحوثيين باتخاذ الأسرى والمختطفين دروعا بشرية، وتحويل المعسكرات ومراكز القيادة والسيطرة ومخازن الأسلحة، وتجميع الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، إلى أماكن لاحتجازهم، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا.
وأضاف أن جماعة الحوثيين "واصلت رغم كل التحذيرات اتخاذ الأعيان المدنية مخازن للسلاح، والمدنيين الأبرياء دروعاً بشرية، وعرضت حياتهم للخطر في جريمة حرب وانتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية".
وطالب الوزير اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان بالضغط على الحوثيين لوقف استخدام الأسرى والمختطفين دروعا بشرية، والتنفيذ الفوري لاتفاق السويد بشأن تبادلهم على قاعدة (الكل مقابل الكل)، وملاحقة قيادات الحوثيين ومحاكمتهم باعتبارهم "مجرمي حرب"، حسب تعبيره.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet