حريق في مصفاة الرياض لتكرير النفط جراء هجوم بطائرة مسيّرة

ديبريفر
2022-03-11 | منذ 3 شهر

الرياض (ديبريفر) - أعلنت وزارة الطاقة السعودية في ساعة مبكرة الجمعة، أن "حريقاً صغيراً" اندلع في مصفاة الرياض لتكرير النفط إثر تعرّضها لهجوم بطائرة مسيّرة لم يخلّف إصابات بشرية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية  الرسمية "واس"، عن مصدر في وزارة الطاقة قوله "تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداءٍ بطائرةٍ مُسيّرةٍ عن بُعد، صباح الخميس الخميس، ونجم عن الهجوم حريقٌ صغيرٌ تمت السيطرة عليه".
وأضاف المصدر أنّ الحريق لم يخلّف إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر أعمال المصفاة ولا إمدادات البترول ومشتقاته.
ولم يذكر المسؤول في وزارة الطاقة مصدر الطائرة، لكن غالباً ما تستهدف جماعة أنصار الله (الحوثيين) المطارات والمنشآت النفطية في السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم.
وأكّد المصدر السعودي أن "هذه الأعمال التخريبية والإرهابية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في مناطق مختلفة من المملكة، لا تستهدف المملكة وحدها وإنما تستهدف، بشكلٍ أوسع، زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وبالتالي التأثير سلباً على الاقتصاد العالمي".
وكرر المصدر دعوة السعودية إلى دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الاعتداءات التخريبية والإرهابية، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها.
وفي مارس 2021، تعرضت مصفاة الرياض لتكرير النفط لهجوم بطائرات مسيرة أدى إلى اندلاع النيران فيها. وتبنّى الحوثيون الهجوم يومها .
وتسبّبت هجمات غير مسبوقة ضد منشآت لأرامكو في سبتمبر 2019 بتوقّف حوالى نصف الإنتاج السعودي لأيام.
وفي نوفمبر 2020، استهدف الحوثيون بصاروخ محطة توزيع للمنتجات البترولية تابعة لشركة أرامكو في شمال مدينة جدّة. 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet