جماعة الحوثي تعلن وقف جميع عملياتها العسكرية بشكل أحادي

ديبريفر
2022-03-26 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت جماعة انصار الله (الحوثيين)، السبت، وقفاً شاملاً لاطلاق النار بصورة أحادية، غداة هجمات حوثية عنيفة استهدفت منشآت اقتصادية في المملكة العربية السعودية.

وقال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الاعلى (مجلس الحكم بصنعاء) في كلمة متلفزة أن الجماعة ستوقف جميع هجماتها البرية والجوية والبحرية لمدة ثلاثة أيام.

مؤكدا أن المبادرة تتضمن تعليق جميع الهجمات ضد المملكة العربية السعودية وكذا وقف كافة العمليات العسكرية في جبهات القتال الداخلية وفي مقدمتها محافظة مأرب.

وأعرب المسؤول الحوثي عن استعداد جماعته لتحويل هذه المبادرة الى التزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي.

وأشار المشاط الى استعداد جماعته التام للإفراج عن كافة الأسرى الموجودين لديها، بمن فيهم ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني المعترف به دوليا، مقابل الإفراج الكامل عن جميع الأسرى الحوثيين في سجون التحالف والقوات الحكومية.

ودعا المسؤول الحوثي، مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانز غروندبرغ إلى ترتيب الإجراءات وتيسير تبادل الكشوفات والاتفاقات التنفيذية دفعة كاملة أو على دفعات متفرقة.

وكان مسؤول سعودي رفيع المستوى أكد في وقت سابق اليوم السبت، أنّ الحوثيين قدّموا مؤخراً مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة عسكرية وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، في الوقت الذي يواصلون فيه هجماتهم التي تستهدف منشآت اقتصادية مهمة في السعودية.

 ونقلت وكالة فرانس برس الأخبارية عن المسؤول السعودي قوله: إنّ "الحوثيين طرحوا مبادرة عبر وسطاء تتضمن هدنة وفتح المطار والميناء، اضافة لبدء مشاورات يمنية يمنية".

وأضاف أن الحوثيين يواصلون هجماتهم لأنهم "يريدون ان يعلنوا المبادرة وكأنهم لا يزالون اقوياء".

وحول موقف الرياض من المبادرة، قال المسؤول السعودي : "ننتظر إعلانها رسميا لأنهم (الحوثيون) يغيرون كلامهم باستمرار"، في إشارة من الرياض يمكن قراءتها بشكل إيجابي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet