"الاصلاح" ينتقد الأمم المتحدة على خلفية استبعاد أحد قياداته من صفقة الأسرى

ديبريفر
2022-03-28 | منذ 6 شهر

الرياض (ديبريفر) - وجه حزب التجمع اليمني للإصلاح، ثاني أكبر الأحزاب السياسية في اليمن، اليوم الاثنين، انتقادات لاذعة للأمم المتحدة ومبعوثها الخاص الى اليمن، على خلفية استبعاد القيادي الإصلاحي محمد قحطان من صفقة تبادل الأسرى المزمع إنجازها قريبا بين الجانب الحكومي والحوثيين.

وأعرب الإصلاح في بيان تلقت وكالة "ديبريفر" عن إستغرابه جراء استبعاد إدراج السياسي محمد قحطان، عضو الهيئة العليا للحزب في كشوفات التبادل.

وقال البيان، "إنه لأمر مؤسف أن تتجاهل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي شخصية سياسية كانت وما تزال رمزاً للحوار وأيقونة للحياة السياسية في اليمن، طوال سبع سنوات من الإخفاء القسري وراء القضبان بعد إختطافه من منزله، ومنع أسرته من التواصل معه والإطمئنان على حالته الصحية طيلة هذه الأعوام.

وأعتبر البيان أن هذا التجاهل المريب من الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية، يجعل الضمير الإنساني الدولي على المحك، ويضعه أمام اختبار صعب لقيمه الإنسانية والأخلاقية، لاسيما أنها شاهد على هذه الجرائم التي تمثل أبشع صور انتهاكات حقوق الانسان، وترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

وحمل حزب الإصلاح، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسئولية الضغط على الجماعة الحوثية من أجل إطلاق سراح قحطان بشكل فوري وكذا الصحفيين المختطفين في سجون الجماعة، ممن تم استبعادهم من صفقة التبادل الجاري ترتيبها حاليا.

وأكد البيان إن استثناء أياً من المختطفين السياسيين والصحفيين من الإفراج فيما يتم إطلاق المئات من عناصر المليشيا الحوثية، إنما يعكس عواراً فاضحاً لدى المنظمة الدولية والمجتمع الدولي ككل، حد تعبيره.

وطالب البيان "القيادة السياسية والحكومة بتحمل مسئولياتهم إزاء  قحطان والصحفيين وبقية المختطفين في سجون الحوثيين، وبذل كل الجهود من أجل إطلاقهم.

ويعد القيادي الحزبي البارز محمد قحطان أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الامن الدولي رقم 2216 لعام 2015م والذي نص صراحة على ضرورة الافراج عنهم بشكل فوري وهم محمود الصبيحي وناصر منصور هادي وفيصل رجب ومحمد قحطان.

وكانت جماعة الحوثي أكدت على لسان مسؤول ملف الأسرى لديها عبدالقادر المرتضى، أن صفقة التبادل تتضمن اطلاق سراح 1400 أسيرا حوثيا مقابل الافراج عن 823 من الأسرى والمعتقلين لديها التابعين للحكومة المعترف بها دوليا، بما فيهم "الصبيحي" و"هادي"، فيما استبعدت "قحطان" و "رجب".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet