أمين عام الجامعة العربية: إيران تبعث برسائلها الملتوية للغرب عبر الحوثيين

ديبريفر
2022-03-29 | منذ 2 شهر

القاهرة (ديبريفر) - أعربت الجامعة العربية ، الاثنين، عن امتعاضها من الدور السلبي والخطير الذي تلعبه طهران في اليمن.. مشددة على ضرورة وقف التدخلات الإيرانية فوراً.

وقال أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة العربية، في حوار نشرته صحيفة الشرق الإوسط، أن إيران موجودة بقوة في اليمن لمساعدة مليشياتها الحوثية، وأن هذا التدخل لا بد أن يتوقف.

واعتبر أبو الغيط أن هجمات الحوثيين الأخيرة على منشآت النفط السعودية، بمثابة رسائل إيرانية للدول الغربية والمجتمع الدولي عموماً، تحاول من خلالها الضغط باتجاه وقف الحظر عن نفطها المشمول بعقوبات دولية.

وأضاف، إن "إيران تريد أن تُوصل رسالة محددة بوسيلة ملتوية عبر مليشياتها اليمنية مفادها: النفط الإيراني يجب أن يُفرج عنه".

مؤكداً إن "استهداف السعودية من قبل الجماعة الحوثية المدعومة إيرانياً، أمرٌ مفزع ومُدان".

وعن رفض الجماعة الحوثية لمبادرات وقف الحرب ودعوات الحوار، أكد أبو الغيط أن هذا الرفض مرتبط بقوة النفوذ والتأثير الإيراني على الجماعة وعلى قراراتها.

وقال : "عندما ترى الاقتراح يأتي من مجلس التعاون بدعوة كل الأطراف اليمنية الى مشاورات، فيكون الرد بالصواريخ والمُسيَّرات على مناطق إنتاج النفط السعودي! فهذا يشير بصراحة ووضوح الى أن الحوثي يلعب لعبة خطيرة لتحقيق مصالح داعميه دون النظر الى مصلحته الشخصية ومصالح اليمن واليمنيين".

ولفت إلى انه"ليس من مصلحة طهران تسوية أياً من هذه المشكلات في الوضع الحالي، طالما أنها لم تتوصل بعد إلى الاتفاق مع »5+1«، وهذا مايؤكد حقيقة هي أن المشكلات العربية ماهي الا أوراق ضغط تستخدمها إيران في مواجهتها مع العالم الغربي".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet