هدوء حذر في جبهات القتال منذ الساعات الأولى لسريان الهدنة في اليمن

ديبريفر
2022-04-02 | منذ 6 شهر

مأرب (ديبريفر) - دخلت الهدنة العسكرية التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن مساء اليوم السبت حيز التنفيذ، وسط حالة من الترقب الحذر للتأكد من إلتزام الأطراف بها.

وخلال الساعات الثلاث الأولى من بدء سريان الإتفاق الذي حددته الأمم المتحدة بالساعة 19:00 من مغرب يوم السبت 2 إبريل الموافق الأول من رمضان، لم يتم تسجيل أي خروقات للهدنة على الرغم من معلومات عن استمرار التحشيدات الحوثية في بعض جبهات القتال بمحافظة مأرب.


وكانت الأمم المتحدة أعلنت الجمعة التوصل الى اتفاق حول هدنة انسانية لمدة شهرين ابتداء من من الأول من رمضان، وسط ترحيب من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله (الحوثيين) بهذه الهدنة التي تشمل وقف كافة الأعمال العسكرية داخليا وخارجيا.

وسيسمح الاتفاق  أيضًا بوصول شحنات الوقود إلى مدينة الحديدة الساحلية في اليمن الواقعة تحت سيطرة الحوثيين واستئناف الرحلات الجوية المباشرة من مطار صنعاء الى وجهات محددة.

كما تشمل البنود أيضا عقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه يأمل في أن تمهد الهدنة الطريق نحو السلام، لكنه أضاف "نحن نعلم أن هذه الاتفاقات هشة دائمًا".

ويأتي الاتفاق بعد تصعيد كبير في الأسابيع الأخيرة شهد قيام جماعة الحوثي المدعومة من إيران بشن سلسلة هجمات عابرة للحدود، استهدفت مواقع اقتصادية حساسة في المملكة العربية السعودية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet