الحكومة اليمنية : صمود وقف اطلاق النار عامل مهم لاستمرار الهدنة

ديبريفر
2022-04-03 | منذ 2 شهر

معين عبدالملك

الرياض (ديبريفر) - قال رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا معين عبدالملك، الأحد، إن صمود وقف إطلاق النار يشكل العامل الرئيسي لاستمرارية الهدنة وفتح فرصة جديدة لمسار السلام.

وأشار خلال استقباله السفير البريطاني لدى اليمن في مقر إقامته المؤقت بالرياض، الى ضرورة رفع الحصار المفروض على مدينة تعز من قبل مليشيا الحوثي منذ سبع سنوات".

وأوضح إن "وقف إطلاق النار هو العنصر الرئيسي في المبادرة المقدمة من الأمم المتحدة التي وافقت عليها الحكومة، بينما تنظر جماعة الحوثي الى فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة كمرتكز اساس للاتفاق.

وأضاف المسؤول اليمني أن المبادرة الأممية يمكن البناء عليها في الجوانب الاقتصادية والإنسانية والعسكرية والأمنية حتى الوصول الى حل سياسي شامل ومستدام وفق المرجعيات الثلاث".

ولفت الى أن "المشاورات اليمنية المنعقدة تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي حدث هام وجاد ويتيح الفرصة لإعادة ترتيب أولويات القوى السياسية بالشراكة مع الحكومة وتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية.

مشيداً بالنقاشات الجادة والحرص الذي تبديه جميع القوى والمكونات السياسية والمجتمعية لإنجاح المشاورات.

واستعرض رئيس الحكومة اليمنية "الأوضاع الاقتصادية والتحديات القائمة في مختلف الجوانب وما تبذله حكومته من جهود للتعامل معها وضرورة قيام بريطانيا والمجتمع الدولي بتقديم المزيد من الدعم الاقتصادي وتقوية قدرات مؤسسات الدولة اليمنية لمواجهة التحديات".

بدوره جدد السفير البريطاني، التزام بلاده بدعم اليمن ، وقال إن بلاده "ستعمل على بذل المزيد من اجل تخصيص دعم أكبر لجهودها من قبل اصدقائها في العالم والمنطقة".

مشيرا الى أن "الاتفاق على هدنة لمدة شهرين تطور مرحب به في بداية شهر رمضان المبارك.

وشدد على أهمية أن تتخذ جميع الأطراف الخطوات الشجاعة المطلوبة للبناء على ذلك والعمل من أجل تحقيق السلام في اليمن".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet