المبعوث الأممي : الهدنة الانسانية في اليمن معرضة للخطر

ديبريفر
2022-04-07 | منذ 2 شهر

عمٔان (ديبريفر) - قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ، الاربعاء، أن الهدنة التي أعلنت مؤخراً في البلاد "معرضة للخطر".

وأعرب غروندبرغ في بيان رسمي عن أمله في استمرار سريان الهدنة الإنسانية التي أعلنها يوم الجمعة الماضية، ودخلت حيز التنفيذ مساء السبت.

وأضاف : "منذ بدء الهدنة، شهدنا انخفاضًا كبيرًا في مستوى العنف، إلا أن هناك بعض التقارير المتواترة تشير إلى وجود بعض النشاطات العسكرية العدائية حول مأرب، وتلك الأعمال تمثل مصدرًا للقلق".

موضحاً أن"هذه هي الهدنة الأولى في اليمن على مستوى البلاد منذ ست سنوات، وهي لحظة ثمينة، لكنها باتت عرضة للخطر أيضًا".

وأشار :"نحن الآن نعمل على إنشاء آلية للتنسيق بين الأطراف من أجل المحافظة على قنوات اتصال مفتوحة بين الأطراف ومساعدتهم في الحيلولة دون وقوع الحوادث أو تهدئتها وإدارتها في حالة وقوعها، وذلك دعمًا لالتزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية العدائية وتجميد مواقعهم".

وأكد المبعوث الاممي أن الأمم المتحدة لاتقوم بأي دور رقابي للتأكد من التزام الأطراف لأن "مسؤولية الالتزام بالهدنة تقع على عاتق الأطراف أنفسها"، حسب قوله.

 وقال :ما زلنا في الأيام الأولى من الهدنة، حيث أن الوقت مايزال مبكرا لاصدار حكم بشأن نجاح أو تعثر الهدنة، الأيام المبكرة هي الأكثر حساسية.

وأعرب غروندبرغ عن آمل بأن يبقى الأطراف على ثبات في التزاماتهم لإنجاح الاتفاق.
وقال : "علينا أن نبني جسور الثقة. ولن يكون ذلك بالأمر الهيِّن بعد أكثر من سبع سنوات من النِّزاع".

ولفت الوسيط الأممي الى أن "الحكومة اليمنية سمحت بدخول سفينتين من سفن المشتقات النفطية عشية الهدنة، يوم الجمعة، في إشارة تدل على حسن النوايا"، حد تعبيره.

وأكد أن "هناك سفينتان أخريتان تم السماح لهما بالدخول اليوم. وآمل أن أرى دخولاً منتظمًا للوقود إلى الموانئ وفق الالتزامات العلنية بما يعود بالمنفعة على الملايين من اليمنيين".

مؤكداً أن"الاستعدادات جارية الآن لإقلاع الرحلة الجوية الأولى من مطار صنعاء".

وقال "غروندبرغ": يعمل مكتبي أيضًا على التحضير لاجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح طرقٍ في تعز وغيرها من المحافظات،وقد تم إرسال الدعوات إلى الأطراف وننتظر ردودهم بترشيح فرق من جانبهم والاتفاق على تاريخ لعقد الاجتماع".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet