المبعوث الامريكي: هذه اللحظة المناسبة لإظهار إيران وجهاً أفضل في اليمن

ديبريفر
2022-04-07 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) - أعرب المبعوث الامريكي الخاص الى اليمن تيم ليندركينغ، الاربعاء، عن أمله في تغير النهج الايراني باليمن، خاصة في هذه المرحلة الاستثنائية عقب تثبيت الهدنة الانسانية التي جاءت كثمرة لجهود دبلوماسية مكثفة قادتها الأمم المتحدة خلال الآونة الأخيرة.

وقال ليندركينغ في تصريحات لـشبكة CNN الاخبارية، إن بلاده تتطلع إلى أن تلعب إيران "دورا إيجابيا" في تغيير نهجها باليمن، حيث تستمر الهدنة بين الحوثيين المدعومين من إيران والتحالف الذي تقوده السعودية في الدولة التي مزقتها الحرب

وأضاف المبعوث الأمريكي، "ربما تكون هذه اللحظة الحاسمة التي وصلنا إليها هي النقطة التي يمكن لإيران أن تظهر فيها وجهاً أفضل للمجتمع الدولي".

وسبق أن الولايات المتحدة الامريكية على لسان بعض مسؤوليها البارزين، اتهامات لايران بالوقوف خلف إطالة أمد الحرب في اليمن.

وقال المبعوث الأمريكي إن إيران تقدم الدعم للحوثيين في شكل أسلحة وإمدادات ومعدات تدريب، ما يمكّن الجماعة من  الإستمرار في "شن الهجمات بمزيد من الدقة ومدى أكبر".

وفي الأسبوع الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف الداعم لها بقيادة السعودية مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) على هدنة لمدة شهرين، في خطوة متقدمة وبالغة الأهمية نحو الدفع بجهود السلام "المتعثر" وإنهاء الصراع المستمر منذ 8 سنوات.

وأشار المبعوث الأمريكي الخاص الى المسؤوليات الرئيسية التي تقع على عاتق المملكة العربية السعودية للحفاظ على استمرار الهدنة.

وقال: "أؤكد أن السعودية لديها بالفعل مسؤوليات ليس فقط لجعل هذه الهدنة تدوم، ولكن للمساعدة في تشكيل نوع العملية السياسية التي يريد اليمنيون رؤيتها في القريب العاجل".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet