الحوثيون يزعمون نهب مايزيد عن مليوني برميل من النفط اليمني

ديبريفر
2022-04-11 | منذ 6 شهر

صنعاء (ديبريفر) - زعمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الأحد، بأن ناقلة نفط صينية بـ"نهب" مايزيد عن مليوني برميل من النفط الخام اليمني، عبر ميناء الشحر شرقي البلاد.
ونقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، عن مصدر في وزارة النفط بحكومة الجماعة، قوله إن الناقلة النفطية العملاقة APOLYTARES، رست في ميناء الشحر بمحافظة حضرموت قادمة من ميناء نينغبو تشوشان الصيني بهدف نهب النفط الخام اليمني.
وأضاف المصدر الذي لم تكشف هويته، أن الناقلة العملاقة تستعد لتحميل 316.679 ألف طن من النفط الخام أي مايعادل ( 2.375.090 ) مليون برميل.
وقدّر المصدر الحوثي، قيمة النفط في هذه الشُحنة بمبلغ 251 مليون دولار.
ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، على هذه المزاعم.
إلى ذلك قالت مصادر محلية في حضرموت إن ناقلة النفط اليونانية "APOLYTARES"، وصلت  الأحد، إلى ميناء الضبة بالشحر في محافظة حضرموت لتحميل 2.5 مليون برميل من النفط الخام بقيمة تقدر بنحو 500 مليون دولار.
وأوضحت أن حصة حضرموت من هذه الشحنة تصل إلى 100 مليون دولار بنسبة 25%.
وفي يناير الماضي، وضع محافظ حضرموت فرج البحسني، عدة شروط أمام الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً  لتنفيذها بشكل عاجل حتى يتم السماح بتصدير النفط الخام، منها رفع نسبة حصة المحافظة من مبيعات النفط الخام من 20 إلى 30 بالمئة.
وتبلغ نسبة حضرموت السابقة من تصدير النفط الخام الذي تنتجه حقولها 250 مليون دولار، وكانت الحكومة قد طالبت خلال العام الماضي بتقليص المبلغ جراء شح موارد الدولة وتضاعف الأعباء الحكومية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet