نصر الله يحمل السعودية مسؤولية "تخريب" العلاقات العربية بسبب حرب اليمن

ديبريفر
2022-04-12 | منذ 6 شهر

بيروت (ديبريفر) - حمل الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، السعودية، يوم الإثنين، مسؤولية "تخريب العلاقات العربية-العربية" بسبب حرب اليمن، ووجه نصيحة لحكام المملكة بألا يتوقعوا أن يضغط من وصفهم بـ"أصدقاء الشعب اليمني" عليه ليتنازل عن "حقوقه".
وقال نصر الله في كلمة نقلتها قناة المنار التابعة لحزبه: "من الذي يخرب العلاقات العربية العربية ؟ وأوضح هناك دولة اسمها السعودية شنت حرباً وعدواناً عسكرياً ومدمراً على اليمن وعلى جزء كبير من الشعب اليمني"، حسب تعبيره.
وأضاف: "الذي يخرب العلاقات العربية – العربية هو الذي قام بالحرب أو من يأخذ موقفاَ مع المظلومين ويطالب بوقف الحرب؟"، في إشارة مبطنة لتصريحات وزير الإعلام السابق جورج قرداحي حول "حرب اليمن" والتي أدت لسحب السعودية وعدد من دول الخليج سفراءها من بيروت وطرد سفراء لبنان لديها قبل أن تعود العلاقات الدبلوماسية مؤخرا.
وأردف نصر الله: "نحن سعداء للهدنة في اليمن وكل خطابنا السياسي كان وقف العدوان ونأمل أن تفتح الهدنة بابا للحوار السياسي وأن تكون مدخلاً لوقف الحرب ورفع الحصار والذهاب إلى الحل السياسي".
ووجه "نصيحة" للقيادة السعودية قال فيها: "أوجه نصيحة إلى الحكام في السعودية وأقول لهم لا تراهنوا ولا تتوقعوا أن يقوم أصدقاء الشعب اليمني المظلوم بالضغط عليه لتنازل على حقوقه"، على حد تعبيره.
ومنذ مايزيد عن 7 سنوات، يشهد اليمن حرباً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران والتي تسيطر على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.
وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر بـ126 مليار دولار، وبات معظم سكانه، البالغ عددهم قرابة 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet