جماعة الحوثي تدعو التحالف الى الجدية في إظهار نوايا السلام

ديبريفر
2022-04-12 | منذ 5 شهر

صنعاء (ديبريفر) - دعت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالجدية في إظهار نوايا السلام وترجمة تلك النوايا الى خطوات عملية ملموسة.

وقال هشام شرف وزير الخارجية في حكومة الحوثيين بصنعاء لدى لقائه الاثنين مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ، إن على السعودية والامارات إن تبرهنا صدق توجههما نحو السلام من خلال خطوات ملموسة على أرض الواقع، بعيداً عن الشعارات التي يرفعانها لمجرد الاستهلاك الاعلامي وكسب تعاطف المجتمع الدولي.

وأوضح أن في مقدمة هذه الخطوات عدم عرقلة دخول سفن المشتقات النفطية والغاز المنزلي إلى ميناء الحديدة، وإعادة فتح مطار صنعاء دون أي عراقيل لوجستية أو بيروقراطية أمام حركة الرحلات التجارية والمدنية وتنقل المواطنين اليمنيين.

وأضاف المسؤول الحوثي أن "من ضمن تلك الخطوات أيضاً ، الاهتمام بإعادة صرف مرتبات كافة موظفي الدولة دون استثناء، بما يسهم في رفع المعاناة عن كاهل الدولة"، حسب قوله.

مبيّناً  إن تنفيذ تلك الخطوات بمثابة "رسالة إيجابية.. بأن هناك إجراءات واقعية تتبناها الأمم المتحدة ويتخذها الطرف الآخر للتأكيد على توجهه نحو السلام، وبما يُهيئ المناخ للوصول إلى تسوية سياسية شاملة مستدامة برعاية المبعوث الخاص".

وأشار الى ضرورة تفهم العالم لمظلومية الشعب اليمني"، منوها إلى أن أيدي الجماعة "ممدودة نحو السلام العادل والمشرف"،حد زعمه.

وتضع جماعة الحوثي تلك الشروط إلى جانب وقف الغارات الجوية للتحالف بقيادة السعودية، كأساس للدخول في أي مفاوضات بخصوص إنهاء الحرب، وسط تشكيك كبير من مناوئيها الذين يصفون تلك الشروط بـ"مناورة حوثية" لفتح المنافذ من أجل تسهيل وصول الأسلحة الإيرانية المهربة لاستكمال سيطرتهم على بقية المحافظات.

وترتبط قضيتي المشتقات النفطية ودفع المرتبات ببعضهما، إذ خلص اتفاق ستوكهولم الموقع بين الحكومة والحوثيين برعاية أممية أواخر العام 2018 أن على الجماعة إيداع إيرادات النفط من ميناء الحديدة في حساب خاص بالبنك المركزي واستخدامه في دفع مرتبات موظفي الدولة المدنيين، قبل أن تنقض الجماعة الاتفاقية وتسحب أموالاً من الحساب الخاص،وفق اتهامات الحكومة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet