خيبة أمل أمريكية جراء تعثر تسيير أول رحلة تجارية من مطار صنعاء

ديبريفر
2022-04-25 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) - اعربت الولايات المتحدة الامريكية، الاثنين، عن خيبة أملها جراء تأجيل انطلاق أول رحلة تجارية عبر مطار صنعاء الدولي بموجب اتفاق الهدنة الأممية المعلنة مطلع الشهر الجاري.

وقال المبعوث الامريكي الخاص الى اليمن تيم ليندركينج في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، "نشعر بخيبة أمل لتأجيل أول رحلة تجارية منصنعاء، ما يحرم اليمنيين فرصة مهمة للسفر".

ودعا الوسيط الامريكي" الاطراف المتصارعة الى العمل معًا لاستئناف الرحلات في أقرب وقت ممكن والحفاظ على التزامهم بالهدنة من أجل تخفيف المعاناة عن اليمنيين".

وكان مقرراً أن يشهد مطار صنعاء الدولي يوم الأحد انطلاق أول رحلة تجارية تحمل عشرات المرضى وكبار السن من مطار صنعاء صوب العاصمة الاردنية عمّان، قبل أن تتعثر في اللحظات الأخيرة.

وتبادل كلاً من الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً الاتهامات بشأن المسؤولية عن هذا التعثر.

حيث اتهمت جماعة الحوثي، التحالف الذي تقوده السعودية، بعرقلة الرحلة والتنصل من التزاماته بموجب الهدنة الانسانية، إثر رفضه اعطاء التصاريح اللازمة لهبوط طائرة الخطوط الجوية اليمنية التي كان مقرراً أن تنقل المسافرين الى مطار الملكة علياء في الأردن.

بينما حملت الحكومة اليمنية، الحوثيين المسؤولية عن تعثر الرحلة نتيجة عدم التزامهم باتفاق الذي يقضي بعدم اعتماد جوازات السفر الصادرة عن السلطات الحوثية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet