السعودية وإيران تتفقان على ضرورة تمديد الهدنة العسكرية في اليمن

ديبريفر
2022-04-27 | منذ 5 شهر

بغداد (ديبريفر) - اتفقت المملكة العربية السعودية وإيران، على ضرورة تمديدة الهدنة الانسانية في اليمن والعمل على وضع حد نهائي للحرب، وذلك خلال جولة المحادثات التي جمعتهما في بغداد، حسبما أفاد مسؤول عراقي رفيع.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن السعودية وإيران اتفقتا في مباحاتهما الأخيرة -التي تناولت بشكل رئيسي ملف الأزمة في اليمن، على دعم استمرار وقف إطلاق النار في اليمن، كما جرى الإتفاق أيضاً على مذكرة تفاهم بينهما تتكون من 10 نقاط.

ومطلع هذا الشهر أعلنت الأمم المتحدة توصل الأطراف المتحاربة في اليمن الى اتفاق هدنة يتضمن وقف كامل الأعمال العسكرية لمدة شهرين من 2 إبريل وحتى 2 يونيو القادم، الى جانب عدد من البنود المتعلقة بالجوانب الانسانية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أكد في وقت سابق، أن طهران والرياض عقدتا جولة خامسة من المحادثات التي وصفها بـ"الإيجابية" يوم الخميس الماضي، بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأشار المتحدث الإيراني الى أن المحادثات التي استضافتها العاصمة العراقية بغداد أحرزت تقدماً كبيراً في جميع القضايا التي جرى مناقشتها، دون إعطاء مزيد من الإيضاحات.

في حين نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مسؤولين القول، إن الوفد الإيراني أبدى تفاعلا إيجابيا تجاه الهدنة الأخيرة في اليمن، لكنه طالب بمزيد من الخطوات السعودية التي قد تساعد في الوصول إلى اتفاق سلام دائم باليمن، في مقابل مطالبة الوفد السعودي بدور إيراني "أكثر إيجابية" في الأزمة اليمنية،و اتفق الطرفان على متابعة النقاش في ملف اليمن خلال اجتماع مقبل بينهما بمسقط.

وذكر تقرير نشره موقع "نور نيوز" الإخباري الإيراني، إن"اجتماعات بغداد حضرها مسؤولون كبار من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ورئيس جهاز المخابرات السعودي بصفتهم ممثلين كاملين عن البلدين".

وأوضح الموقع أن الجولة الخامسة من المباحثات حددت رؤية أوضح لاستئناف العلاقات بين البلدين، مشيراً الى الدور الهام الذي لعبه مسؤولون عراقيون وعمانيون رفيعو المستوى في تشكيل اجتماعات مشتركة بين ممثلي طهران والرياض.

وتعيش اليمن منذ عام 2015 في أتون حرباً مستمرة بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران.

وتسبب هذا الصراع - الذي ينظر إليه بوصفه حرباً بالوكالة بين السعودية وإيران، في مقتل 377 ألف شخص حتى نهاية العام الماضي، وتشريد أكثر من 4 ملايين شخص، وفق تقارير رسمية للأمم المتحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet