مصادر : الأمم المتحدة تنجح في تمديد الهدنة باليمن شهرين إضافيين

ديبريفر
2022-06-01 | منذ 3 أسبوع

عدن (ديبريفر) - قال مصدر دبلوماسي يمني ، يوم الثلاثاء، إن الأمم المتحدة نجحت في انتزاع موافقة مجلس القيادة الرئاسي في اليمن وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، على تمديد الهدنة السارية في البلاد شهرين إضافيين.
وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر هويته، أن المجلس الرئاسي أبلغ المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة شهرين إضافيين ابتداء من الثاني من يونيو وحتى الثاني من أغسطس المقبل، وفقاً لوكالة أنباء "شينخوا".
وأضاف أن مجلس القيادة اشترط الضغط على جماعة الحوثيين لتنفيذ التزاماتها المتضمنة اتفاق الهدنة، خاصة فتح الطرق في محافظة تعز ودفع رواتب الموظفين الحكوميين في مناطق سيطرتها من عوائد رسوم سفن المشتقات النفطية الواصلة إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غربي البلاد.
فيما قال مسؤول حكومي، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تعهد في اتصال هاتفي أجراه في وقت سابق مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، بالضغط على جماعة "أنصار الله" لاستكمال تنفيذ بنود الهدنة، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.
وتوقع المصدران، أن يعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال الساعات القادمة، تمديد الهدنة التي تنتهي الخميس.
وأشار المسؤول الحكومي، إلى أنه من المقرر أن تعقد اللجنة العسكرية الممثلة من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين،  والتحالف العربي بقيادة السعودية، اجتماعاً برعاية الأمم المتحدة، لإنشاء آلية التواصل والتنسيق بما يضمن التعامل مع أية خروقات أو عوائق للهدنة.
وفي الثاني من أبريل الماضي، دخلت هدنة لمدة شهرين حيز التنفيذ في اليمن وخلالها تم انخفاض حدة العمليات العسكرية، وإعادة تشغيل مطار صنعاء الدولي أمام رحلات تجارية محدودة، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، فيما تعثر فتح الطرقات في مدينة تعز ومدن أخرى.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet