الامم المتحدة تعلن رسميا تمديد الهدنة في اليمن لشهرين اضافيين

ديبربفر
2022-06-02 | منذ 3 أسبوع

عمّان (ديبريفر) - أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، موافقة الأطراف المتحاربة على تمديد الهدنة الانسانية في اليمن لمدة شهرين اضافيين وذلك قبيل ساعات فقط من انتهاء هدنة الستين يوماً التي أُعلن عنها مطلع إبريل الفائت وكان من المقرر انتهاؤها مساء اليوم.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ في بيان رسمي: "أود أن أعلن استجابة أطراف النزاع بشكل ايجابي على اقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية في اليمن لشهرين إضافيين".

وستدخل الهدنة الجديدة حيِّز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية"، أي بنهاية اليوم الخميس.

وخاض المبعوث الأممي خلال الأيام القليلة الماضية محادثات مكثفة مع أطراف النزاع كافة لدفعهم نحو تمديد الهدنة.

وأوضح غروندبرغ في بيانه قائلاً: "لا بد من إتخاذ خطوات إضافية لكي تحقق الهدنة إمكاناتها بالكامل، لا سيما فيما يتعلق بفتح الطرق وتشغيل الرحلات التجارية".

وأضاف "سأستمر بالعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملةً، والتوجه نحو حل سياسي مستدام لهذا النزاع يلبي تطلعات ومطالب اليمنيين المشروعة رجالاً ونساءً".

ويدور نزاع مسلح في اليمن منذ العام 2014 بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال البلاد وغربها، وقوات الحكومة المعترف بها دوليا المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.

وفي الثاني من  أبريل الماضي، دخلت الهدنة الانسانية التي ترعاها الأمم المتحدة حيز التنفيذ على أن تنتهي مفاعيلها الخميس.

وشمل الاتفاق الى جانب خفض التصعيد العسكري، السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المغلق منذ 2016، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية ما مثّل بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.

وخلال فترة الهدنة، تبادلت الحكومة اليمنية والمتمردون اتهامات بخرق وقف اطلاق النار، كما أنّ الاتفاق لم يطبّق بالكامل وخصوصا ما يتعلق برفع حصار الحوثيين عن مدينة تعز، لكنه نجح بالفعل في خفض مستويات العنف بشكل كبير.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet