اليمن .. المجلس الرئاسي يتمسك بشروط تمديد الهدنة والحوثيون يتعاطون معها إيجابياً

ديبريفر
2022-06-03 | منذ 3 أسبوع

عدن (ديبريفر) - أكد مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، يوم الخميس ، تمسكه بشروط ومتطلبات تمديد الهدنة  المعلنة من الأمم المتحدة لمدة شهرين إضافيين، وحرصه على إنجاح جهود المبعوث الأممي الخاص لليمن.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس برئاسة رشاد العليمي وحضور كافة أعضاء المجلس.
وقال المجلس إن موقفه ثابت ازاء شروط ومتطلبات تمديد الهدنة وتهيئة الظروف لتحقيق السلام العادل والشامل في البلاد.
وأضاف أنه حريص على دعم كافة المساعي لانجاح جهود مبعوث الأمم المتحدة ودفع جماعة الحوثيين، للوفاء بتعهداتها المتعلقة بفتح معابر تعز، وصرف رواتب الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة الى موانئ الحديدة، بتسهيل من المجلس والتحالف العربي بقيادة السعودية.
وحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن، تطرق الاجتماع لمستجدات ونتائج الحراك الدبلوماسي الكبير في العاصمة المؤقتة عدن الذي أفضى إلى تجديد الهدنة الإنسانية والتخفيف من معاناة الشعب اليمني.
من جانبها أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الخميس، "التعاطي الإيجابي" مع تمديد الهدنة في البلاد لشهرين إضافيين.
وشدد القيادي مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة (مجلس الحكم)، في تصريح نشرته وكالة الأنباء"سبأ" بنسختها في صنعاء، على "قبول المجلس السياسي الأعلى وتعاطيه الإيجابي مع الاتصالات والدعوات التي تمت لتمديد الهدنة".
وقال إن "قبول تمديد الهدنة من أجل التخفيف من معاناة المواطنين وإتاحة المزيد من الوقت لتحقيق انفراجة حقيقية في فتح الطرق وفي استدامة الرحلات الجوية، وانسيابية وصول السفن والالتزام الفعلي ببنود الهدنه وعدم افتعال العراقيل ووقف الخروقات العسكرية".
وفي وقت سابق الخميس ، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، موافقة أطراف النزاع في البلاد على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين حتى 2 أغسطس القادم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet