الحوثيون يطالبون بإعتماد رحلات جوية يومية لتعويض الرحلات المتعثرة

ديبريفر
2022-06-03 | منذ 3 أسبوع

صنعاء (ديبريفر) - طالبت جماعة أنصار الله (الحوثيين) الجمعة، باعتماد رحلات جوية يومية من والى مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرتها دون قيد أو شرط إبتداء من غداً السبت، وذلك بعد يوم واحد من الاعلان عن تمديد الهدنة الانسانية التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن لشهرين اضافيين.

وقال وزير النقل في حكومة الحوثيين بصنعاء عبدالوهاب الدرة، "لم تُنفذ سوى رحلة واحدة لخط القاهرة ـ صنعاء، وست رحلات للأردن خلال فترة الهدنة الأولى، ما يستدعي اعتماد رحلات يومية ابتداء من السبت المقبل ليتسنى للمرضى السفر للعلاج بعد أن تقطعت بهم السبل لأكثر من ست سنوات"، حد تعبيره.

وأكد المسؤول الحوثي على "ضرورة اعتماد تسيير رحلات جوية تجارية مدنية يومية من مطار صنعاء دون قيد أو شرط كحق ثابت تكفله القوانين الدولية والمواثيق الإنسانية، وفي مقدمتها اتفاقية شيكاغو الدولية"، حسب قوله.

وتأتي هذه المطالب الحوثية غداة إعلان الأمم المتحدة موافقة الأطراف المتحاربة في اليمن على تمديد الهدنة العسكرية والانسانية لشهرين اضافيين ابتداء من 2 يونيو وحتى 2 أغسطس 2022،فيما لم يتسن الحصول على تعليق من مسؤول رسمي في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أو في مكتب المبعوث الأممي حول الموضوع.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت على لسان مبعوثها الخاص هانز غروندبرغ عن هدنة في اليمن لمدة شهرين ابتداء من مطلع ابريل الماضي، هي الأولى من نوعها في البلد التي تشهد حربا مستمرة منذ ثمانية أعوام.

وتضمنت بنود الهدنة الى جانب خفض التصعيد العسكري،السماح بتسيير رحلتين جويتين اسبوعيا من مطار صنعاء الى القاهرة وعمّان،إضافة الى تدابير أخرى تتعلق بوصول سفن المشتقات النفطية الى ميناء الحديدة وفتح الطرق المغلقة في مدينة تعز المحاصرة والمحافظات الاخرى.

وبعد تعثر دام ثلاثة أسابيع من بدء سريان الهدنة نتيجة خلافات حول شرعية وثائق السفر الصادرة عن سلطة جماعة الحوثي، تمكنت شركة الخطوط الجوية اليمنية من تسيير أول رحلة الى مطار الملكة علياء بالعاصمة الاردنية عمّان في 24 إبريل لتتوالى الرحلات بعدها تباعاً، في الوقت الذي رفضت السلطات المصرية استقبال أية رحلة جراء مخاوف أمنية تتعلق بجوازات السفر التي يحملها المسافرون.

وبعد ضغط امريكي، وافقت القاهرة خلال الأسبوع الماضي على استقبال أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي وذلك قبل أيام قليلة فقط من إنتهاء هدنة الـ60 يوماً الأولى.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet