العليمي: هناك تخادم صريح بين حلفاء إيران والتنظيمات الإرهابية في المنطقة

ديبريفر
2022-06-12 | منذ 4 شهر

القاهرة (ديبريفر) - حذر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد العليمي، اليوم الأحد، من هجمات إرهابية وموجة دمار قد تطال بعض الدول العربية مستقبلاً نتيجة التخادم الصريح بين حلفاء إيران والتنظيمات الارهابية المتطرفة، وفي مقدمتها القاعدة وداعش

وقال العليمي خلال كلمة له في جلسة مراسيمية عقدت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، إن "التخادم الصريح بين عملاء إيران والتنظيمات الإرهابية في اليمن ينذر بموجة جديدة من الهجمات والدمار، خصوصا بعدما افرجت جماعة الحوثي عن العديد من المحكومين بقضايا إرهابية"، وفق زعمه.

ودعا رئيس المجلس الرئاسي اليمني في الجلسة التي ترأسها السفير اللبناني علي الحلبي، رئيس الدورة الحالية وبحضور أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط،إلى دور عربي فاعل لمواجهة التحديات المحدقة بالأمة، وفي المقدمة نصرة الشعب اليمني في مواجهة المشروع الايراني التخريبي.

وأشاد بدور الجامعة وموقفها الموحد إلى جانب اليمن، معربا عن ثقته بمواصلة هذا الدور الرائد للجامعة في مناصرة ودعم الشعب اليمني بالتنسيق مع التحالف بقيادة السعودية، ومجلس التعاون الخليجي الذين كان لهم اعظم الاثر في منع انهيار الدولة، وصمود الجبهة المقاومة للنفوذ الإيراني في اليمن والمنطقة عموما.

وشدد العليمي على أهمية دور المنظمات والهيئات الاقليمية كجامعة الدول العربية ومجلس التعاون،  في عملية صناعة السلام والدفاع عن مصالح الشعوب، جنبا الى جنب مع منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وأعرب عن تطلعه إلى مضاعفة الضغط من أجل دفع الجماعة الحوثية للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة الاممية، وفي المقدمة فتح معابر تعز والمدن الأخرى، والإفراج عن الأسرى والمحتجزين، وانقاذ خزان صافر الذي قد يؤدي الى كارثة بيئية غير مسبوقة للدول المطلة على البحر الأحمر، ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها.

وأشار الرئيس اليمني إلى الكلفة الباهظة للحرب التي تشنها جماعة الحوثي منذ 8 سنوات، ومخاطر تزويد النظام الإيراني لهذه الجماعة على أمن المنطقة، وخطوط الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات التجارية في العالم.

وقال إن "استمرار الهجمات العابرة للحدود تمثل أخطر تهديد لإمدادات الطاقة العالمية، من دول الجوار التي لطالما حرصت على أمن واستقرار اليمن وإنهاء معاناة شعبه".

وأثنى رئيس مجلس القيادة الرئاسي على قرار الجامعة العربية على مستوى المندوبين بإدراج جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، وحث الدول العربية على تفعيل القرار بصورة عاجلة من أجل ردع الانتهاكات الفظيعة بحق الشعب اليمني، وتجفيف موارد تمويل الجماعة.

وتطرق العليمي في الكلمة الى تطورات المشهد اليمني والإصلاحات الاقتصادية والخدمية، والأمنية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، والدعم العربي المطلوب.

ودعا العليمي جامعة الدول العربية الى حشد كافة القدرات إلى جانب الإصلاحات التي يقودها المجلس كأفضل ضمان لاستعادة الدولة وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet