المملكة المتحدة تدعو الى احترام استقلالية البنك المركزي اليمني

ديبريفر
2022-06-15 | منذ 3 شهر

لندن (ديبريفر) - دعت المملكة المتحدة البريطانية، الأربعاء، الأطراف اليمنية الى ضرورة احترام استقلالية البنك المركزي اليمني والجهود المبذولة من أجل إعادة الاستقرار الاقتصادي والحد من تدهور العملة المحلية.

وأعربت السفارة البريطانية لدى اليمن في بيان مقتضب على صفحتها الرسمية بمنصة تويتر، عن قلقها حيال التصعيد الأخير ضد البنك المركزي وقياداته في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في إشارة منها للاتهامات التي وجهها المجلس الانتقالي للبنك مؤخراً.

وأكدت السفارة البريطانية على ضرورة احترام استقلالية البنك المركزي اليمني من قبل جميع الأطراف

وأعربت عن ترحيبها بجهود الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص الى اليمن، من خلال تمديد الهدنة والشروع في نقاشات تتعلق بالجوانب الاقتصادية في البلد.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع الجهود الجارية لتنسيق العملية المصرفية للبنك المركزي اليمني المنقسم بين صنعاء وعدن.

وذكر في بيان رسمي عقب اجتماع لهيئة رئاسة المجلس، مما وصفها بـ"التحركات المشبوهة لبعض قيادات البنك المركزي في الخارج والتي تخدم أجندات مشبوهة"، حد زعمه.

ولاحقاً أعربت قيادة البنك المركزي اليمني عن استغرابها مما أسمته "حملة الزيف والتحريض التي يقوم بها أحد المكونات المشاركة في السلطة ضد مؤسسة وطنية سيادية".

وحملت قيادة البنك، المجلس الانتقالي المسؤولية الكاملة عن سلامة المسؤولين التنفيذيين للبنك جراء هذا التحريض الخطير.

ويوم الثلاثاء، أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ استعداده للبدء في نقاشات وشيكة حول تنسيق العملية المصرفية وانهاء الانقسام المالي والمصرفي بين عدن وصنعاء،ضمن الهدنة الانسانية متعددة المسارات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet