السعودية تمدد مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن لمدة عام

ديبريفر
2022-06-23 | منذ 3 شهر

الرياض (ديبريفر) - أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس، تمديد مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن لمدة عام آخر بتكلفة 33 مليونا و292 ألف دولار أمريكي للعام الخامس على التوالي.
وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة في بيان: "إن تجديد هذا العقد يأتي إحساساً من المركز بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقه تجاه الأشقاء في اليمن".
وأشار إلى أهمية هذا المشروع النوعي في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي اتهم جماعة أنصار الله (الحوثيين) بصناعتها وزراعتها بطريقة عشوائية غير مسبوقة وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العزل.
وأضاف الربيعة أن تلك الألغام "تسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية عديدة استهدفت النساء والأطفال وكبار السن وغير ذلك من أعمال مهددة للأمن والحياة"،
وأوضح أن مشروع "مسام" تمكن حتى اليوم من انتزاع 346,570 من الألغام والقذائف المتنوعة.
وحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، ينفذ المشروع كوادر سعودية وخبرات عالمية من خلال فرق يمنية دُرّبت لإزالة الألغام بجميع أشكالها وصورها .
وأفاد بأن المشروع يهدف لتطهير الأراضي اليمنية من مخاطر الألغام من خلال التركيز على التصدي للتهديدات المباشرة لحياة الأبرياء جراء التعرض للأخطار الناجمة عن انتشار تلك الألغام، لافتاً إلى أن المشروع ينفذ أنشطة التدريب وبناء القدرات اليمنية في مجال نزع الألغام.
وكان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، قد أطلق في 25 يونيو 2018 المرحلة الأولى من مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن بتكلفة 40 مليون دولار بتمويل سعودي لمدة خمس سنوات.
وتسببت الألغام، بحصد أرواح آلاف اليمنيين بالإضافة إلى إصابة عشرات الآلاف بإصابات خطيرة وبتر للأعضاء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet