الحوثيون يلوّحون بإغلاق مضيق باب المندب رداً على التقارب السعودي الأمريكي

ديبريفر
2022-07-18 | منذ 4 شهر

صنعاء (ديبريفر) - لوحت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الاثنين، باتخاذ خطوات تصعيدية خطيرة بما في ذلك إغلاق مضيق باب المندب، وذلك في أعقاب اختتام القمة العربية الامريكية التي عقدت في مدينة جدة السعودية بمشاركة الرئيس الامريكي جو بايدن وقادة دول الخليج العربي ومصر والاردن والعراق.

وهدد رئيس الحكومة التابعة للحوثيين بصنعاء عبدالعزيز بن حبتور، (ضمنياً) بإغلاق مضيق باب المندب الذي يعد البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، في تصعيد هو الأخطر على الإطلاق منذ صعود نجم الجماعة الحوثية وسيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2014.

وكانت تقارير اعلامية غربية تحدثت عن تفاهمات بين الرئيس الامريكي والقادة العرب على تفعيل قوة المهام البحرية 153 التي ترتكز مهمتها على مراقبة الأنشطة غير المشروعة في مياه البحر الأحمر للحد من عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات القادمة من إيران.

ونقلت قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين عن بن حبتور، إن "مضيق باب المندب ممر دولي لكنه جزء من الأراضي اليمنية واليمن لن يسمح بتحويل البحر الأحمر إلى بحيرة إسرائيلية"، حد تعبيره.

وأضاف المسؤول الحوثي : "نملك الكلمة الفصل من بوابة مضيق باب المندب للحفاظ على هوية البحر الأحمر العربية بوجه المؤامرة الأمريكية لتحويله بحيرة صهيونية".

وأشار بن حبتور الى أن زيارة الرئيس الامريكي الى المنطقة عكست بشكل واضح مدى حالة الضعف الذي تعاني منه الولايات المتحدة، حسبما نقلت قناة المسيرة.

كما انتقد بشكل لاذع البيان الصادر عن ختام قمة جدة للأمن والمناخ التي عقدت مطلع هذا الأسبوع في المملكة العربية السعودية، وخاصة ما يتصل بالشأن اليمني، واصفاً إياها بـ"قمة العملاء".

وقال ما يخص اليمن في بيان "قمة العملاء" في جدة كان محض نفاق والسعودية طرف معتدٍ ولم تكن يوما وسيطا، حسب تعبيره، دون اعطاء تفاصيل أكثر.

وجدد المسؤول الحوثي عبدالعزيز بن حبتور اتهامات جماعته للتحالف العربي الذي تقوده السعودية بخرق الهدنة وعدم الالتزام ببنودها..
وقال : "تحالف العدوان لم يكن صادقا ولا ملتزما ببنود الهدنة الأممية".

واستبعد عبدالعزيز بن حبتور وجود أية خلافات أو تباينات بين الرياض وواشنطن.
ولفت الى أن "توقيع 19 اتفاقية تعاون يدحض الضخ الإعلامي حول خلاف سعودي أمريكي".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet