إيران تدعو الأمم المتحدة لرفع الحصار عن اليمن

ديبريفر
2022-07-25 | منذ 3 أسبوع

طهران (ديبريفر) - دعت إيران، يوم الأحد، الأمم المتحدة، لـ "رفع الحصار الاقتصادي" المفروض على اليمن، وتعزيز الهدنة السارية في البلد.
جاء ذلك على لسان كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي، خلال لقائه مبعوث وزارة الخارجية الإيطالية الخاص بشؤون اليمن وأفغانستان بترو زيلا، في طهران.
وكرس اللقاء لاستعراض آخر التطورات على الساحة اليمنية وسير مفاوضات السلام، مع التركيز على الالتزام باتفاق الهدنة وخاصة رعاية القضايا الإنسانية المنصوصة فيه، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وقال المسؤول الإيراني، إن بلاده أكدت منذ البداية على أن الأزمة اليمنية لن تُحل عسكريا وإنما عبر المفاوضات السياسية بين أبناء الشعب اليمني.
وأشار إلى "جهود الوساطة التي تبنتها طهران في إطار مواقفها الإنسانية لإنهاء الحرب المفروضة على الشعب اليمني المظلوم وإقامة وقف إطلاق النار وسلام عادل في هذا البلد".
وأضاف خاجي "الوقت حان لكي تتخذ الأمم المتحدة قرارها بشأن رفع الحصار الإقتصادي عن الشعب اليمني وتعزيز الهدنة في هذا البلد"، بحسب المصدر نفسه.
وأكد ترحيب إيران بأي مبادرة قد تسهم في وضع حد لمعاناة الشعب وإرساء السلام والأمن المستدام في اليمن.
وفي الثاني من أبريل الماضي، دخلت هدنة إنسانية برعاية الأمم المتحدة، حيز التنفيذ لمدة شهرين، جرى تمديدها في 2 يونيو وتنتهي في 2 أغسطس المقبل.
وتتضمن بنود الهدنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet