مباحثات يمنية أممية في عدن بشأن تمديد الهدنة

ديبريفر
2022-07-27 | منذ 4 شهر

عدن (ديبريفر) - بحث وزير الخارجية في الحكومة المعترف بها دولياً، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ،يوم الثلاثاء في عدن، تمديد الهدنة السارية في البلاد، وجهود إيقاف الحرب وتحقيق السلام الشامل.
وخلال اللقاء، اطلع الوزير اليمني على الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي، لاستكمال عناصر الهدنة، وفي مقدمتها رفع الحصار الجائر عن مدينة تعز، وإيقاف الخروقات الحوثية في مختلف الجبهات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وقال ابن مبارك، إن حكومته "التزمت بكافة بنود الهدنة وقدمت كل ما يمكنه أن يوفر ظروف إيجابية لإنجاحها"، متهماً الحوثيين بـ "التعنت وعدم الالتزام ونشر المغالطات والأكاذيب".
وأضاف أنه تم "تسيير ٢٠ رحلة بين صنعاء وعمان ورحلتين بين صنعاء والقاهرة حتى ٢٢ يوليو نقلت أكثر من ١٠ آلاف مسافر".
وأوضح وزير خارجية اليمن، أن عدد سفن المشتقات النفطية، الداخلة إلى ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين غربي اليمن، بلغ حتى ٢١ يوليو، ٢٦ سفينة بإجمالي أكثر من ٧٢٠ ألف طن من المشتقات النفطية إضافة إلى ٧ سفن أخرى تم استلام ملفاتها من مكتب المبعوث الخاص.
وأفاد أن "الرسوم الجمركية والضريبية على هذه المشتقات التي تحصلتها جماعة الحوثي في ميناء الحديدة بلغت ١٠٥ مليارات ريال يمني".
وأشار الوزير اليمني إلى أن هذه المبالغ "تكفي لتغطية الجزء الأكبر من المرتبات الشهرية لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين في مناطق سيطرة الحوثيين"، متهماً الجماعة بجباية تلك الأموال وحرمان الموظفين منها.
وأعلن عن  مقتل 81 شخصا وإصابة 331 بجروح جراء "خروقات" لجماعة الحوثيين خلال الهدنة .
ولفت إلى أن الحوثيين يمارسون الخروقات بمعدل ٥٠ خرقاً يومياً تتنوع بين القصف المدفعي وعمليات القنص واستحداثات عسكرية ونقل وتحشيد للقوات وتحليق الطيران المسير.
بدوره أكد المبعوث الأممي "مواصلة جهوده لتنفيذ بنود الهدنة الأممية وفي مقدمتها رفع الحصار عن مدينة تعز وباقي المدن اليمنية"، آملا أن يكون ذلك منطلقاً للدفع بعملية السلام وتحقيق الأمن والاستقرار الذي ينشده الشعب اليمني"، وفق وكالة "سبأ".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet