الصحة العالمية: 8 ملايين شخص في اليمن يعانون من مشاكل وأمراض نفسية

ديبريفر
2022-08-02 | منذ 2 أسبوع

باريس (ديبريفر) - كشفت إحصائية رسمية حديثة للأمم المتحدة عن ارتفاع مخيف في أعداد المرضى النفسيين في اليمن خلال السنوات الأخيرة بسبب تداعيات الحرب المشتعلة في البلد منذ عدة أعوام.

وقال تقرير لمنظمة الصحة العالمية إن نحو ثمانية ملايين شخص في اليمن تقريباً يعانون من أمراض نفسية، ومشاكل عقلية أو نفسية أوإجتماعية.

وأضافت المنظمة في تقرير رسمي لها، أن الأمراض النفسية تُعد من أكثر الحالات الصحية شيوعًا في اليمن بعدما تزايدت أعداد المصابين مؤخراً بشكل مثير للقلق.

وأوضح التقرير إن النزاع المسلح المستمر منذ ثماني سنوات والاقتصاد المنهار، أديا إلى شل المرافق الصحية وتفاقم الأمراض النفسية التي تؤثر على جميع فئات المجتمع.

وأرجع التقرير أسباب هذا الارتفاع الى تداعيات الحرب التي دخلت منذ بضعة أشهر عامها الثامن، بما في ذلك النزوح القسري والبطالة ونقص الغذاء وغيرها من الظروف القاسية.

وقالت الصحة العالمية أن الحرب أدت إلى تفاقم هذه الأزمة المهملة وغير المرئية إلى حد كبير، كما أن اليمن لم تكن تملك برنامجاً وطنياً للصحة النفسية، أو حملات تثقيفية مكثفة لمعالجة الوصمة الاجتماعية المنتشرة المرتبطة بالاضطرابات النفسية.

 وأشارت الى أن المرافق القليلة المتوفرة التي تقدم خدمات الصحة العقلية والخدمات النفسية والاجتماعية باليمن تعاني من نقص حاد في التمويل، مقارنة بالحاجة الماسة لخدماتها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet