حزب الإصلاح اليمني يحذر من القفز على مبدأ الشراكة في إدارة الدولة

ديبريفر
2022-09-13 | منذ 2 أسبوع

عدن (ديبريفر) - أكد حزب التجمع اليمني للإصلاح، يوم الإثنين، تمسكه بمبدأ الشراكة في إدارة الدولة، محذراً من أن "أي قفز على هذا المبدأ سيقود البلد إلى المجهول".
وقال رئيس الهيئة العليا للحزب محمد اليدومي في كلمة بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لتأسيسه، إن "الإعلان الصادر عن الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي بتشكيل المجلس الرئاسي أكد على مبدأ التوافق والشراكة في إدارة الدولة واتخاذ القرار كأساس لمشروعية المجلس".
وأضاف اليدومي أن "أي قفز على هذا المبدأ من قبل أي طرف سياسي سيقود البلد إلى المجهول".
وشدد على ضرورة تضافر الجهود لإنقاذ سفينة الوطن من الغرق في مستنقع التشظي، والكفّ عن أوهام قدرة أي طرف على إلغاء أو إقصاء أي مكون وطني، كون ذلك سيضاعف المشكلات ويؤسس لمزيد من الفوضى التي تضر بالمشروع الجامع، وأمن واستقرار اليمن ومحيطه الخليجي والعربي.
ودعا اليدومي إلى "مراجعة الأداء السياسي من قبل بعض القوى والمكونات الوطنية وتصويبه بما ينسجم مع طبيعة التطورات والتحديات والاضطلاع الكامل بكافة الأدوار والمهام التي يمليها الواجب الدستوري والقانوني والأخلاقي".
كما دعا المجلس الرئاسي إلى "إنهاء التوتر الحاصل في محافظة شبوة على خلفية استهداف بعض وحدات الجيش والأمن من قبل التشكيلات والعناصر الخارجة عن مؤسسات الشرعية".
واعتبر اليدومي أن تحقيق ذلك يكون "بسرعة محاسبة وإقالة المتورطين في إشعال فتيل الفتنة وتأجيجها ومعالجة تداعياتها وإزالة آثارها وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها".
وفي 7 أبريل الماضي، أصدر الرئيس اليمني آنذاك إعلانا رئاسيا ينص على تأسيس مجلس قيادة رئاسي بقيادة رشاد العليمي وفوض بموجبه المجلس بكامل صلاحياته الرئاسية لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية في البلاد.
وفي 11 أغسطس الماضي، دعا حزب الإصلاح المجلس الرئاسي إلى إقالة محافظ شبوة عوض العولقي وإحالته إلى التحقيق، متهما إياه بدعم مليشيات مسلحة لا تتبع مؤسسات الدولة ضد القوات الحكومية.
ومنذ ذلك الحين تصاعدت حدة الخلاف بين حزب الإصلاح والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، وسط اتهامات متبادلة بتقويض مرحلة التوافق التي أعقبت تشكيل مجلس القيادة الرئاسي.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet