مباحثات أممية سعودية حول تمديد هدنة اليمن

ديبريفر
2022-09-27 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) عقد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، مباحثات في العاصمة السعودية الرياض مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر بشأن جهود تمديد وتوسيع الهدنة في اليمن قبل خمسة أيام من انتهائها.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن "سفير المملكة باليمن محمد آل جابر التقى في الرياض المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ".
وأشارت إلى أنه "جرى خلال اللقاء تأكيد دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة في اليمن لتمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة للتوصل إلى إيقاف إطلاق نار شامل والتوصل لحل سياسي شامل في اليمن".
وكان المبعوث الأممي طرح على الحكومة اليمنية والحوثيين مقترحاً من أربعة بنود لتوسيع الهدنة وتحسينها، بما في ذلك تمديدها إلى أطول وقت ممكن عوضاً عن شهرين، في انتظار أن يتلقى رد الطرفين قبل حلول الثاني من أكتوبر المقبل.
وفي أحدث تصريحات له، قال غروندبرغ إنه "لا يمكن أن نصل إلى نتائج، إن لم تكن هناك إرادة سياسية من الأطراف اليمنية، وهذا ضروري للنجاح".
وفي الثاني من أبريل الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، لمدة شهرين وتم تجديدها مرتين، ومن المقرر أن تنتهي مطلع أكتوبر القادم، بعد ستة أشهر من سريانها .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet