منحة وقود سعودية جديدة لمحطات كهرباء اليمن بـ 200 مليون دولار

ديبريفر
2022-09-30 | منذ 2 شهر

الرياض (ديبريفر) - أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الخميس، أنها وقعت مع السعودية اتفاقية لمنح بلادها وقوداً من المملكة بقيمة 200 مليون دولار.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، بنسختها في عدن والرياض، أن وزير الكهرباء والطاقة مانع يسلم، وقع مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر اتفاقية منحة مشتقات نفطية من المملكة بقيمة 200 مليون دولار.
وقالت إنه "بموجب الاتفاقية التي وقعت في الرياض، سيقوم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بتوفير 250 ألف طن متري من المشتقات النفطية لليمن".
وأوضحت أن "المنحة ستعمل بشكل مباشر في رفع قدرات المؤسسات الحكومية وتشغيل الكهرباء بشكل مستقر في المستشفيات والمراكز الطبية والطرق والمدارس والمطارات والموانئ ومختلف المرافق الحكومية، وتحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين".
من جانبها قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إن المنحة تأتي "امتداداً لدعم المملكة المستمر للشعب اليمني، و"استجابة لطلب حكومة الجمهورية اليمنية لمساعدتها في توفير المشتقات النفطية لتشغيل محطات توليد الكهرباء".
وأشارت إلى أن "اتفاقية منحة المشتقات النفطية السعودية بقيمة إجمالية 200 مليون دولار أمريكي لتوفير إجمالي كميات 250 ألف طن متري من المشتقات النفطية للجمهورية اليمنية الشقيقة".
ولفتت إلى أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن "نفذ إجراءات توريد الكمية الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي من إجمالي القيمة 200 مليون دولار أمريكي لتشغيل أكثر من 70 محطة توليد طاقة كهربائية في الجمهورية اليمنية".
 من جانبه أفاد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، في تغريدة على "تويتر"، بأن المنح السابقة التي قدمتها المملكة ساهمت بإجمالي 4.2 مليار دولار أمريكي في تغطية احتياجات محطات الكهرباء في اليمن، ما ساعد في استمرار عمل المستشفيات والمدارس وإنارة الشوارع وخفض مستوى الانقطاعات الكهربائية، ورفع إيرادات مؤسسة الكهرباء، وتوفير ما نسبته 20% من ميزانية الحكومة اليمنية.
وكانت السلطات السعودية، قدمت عدة منح نفطية خلال السنوات الماضية، لدعم قطاع الخدمات في اليمن، خصوصا التيار الكهربائي، بعد أن شهدت مدن يمنية احتجاجات متعددة، تنديدا بانقطاع الكهرباء، ما ضاعف من المعاناة الإنسانية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet