نقابة الصحفيين اليمنيين : الحوثيون ارتكبوا1450 انتهاكاً وقتلوا 51 صحفياً

ديبريفر
2022-10-02 | منذ 2 شهر

جنيف (ديبريفر) اتهمت نقابة الصحفيين اليمنيين، جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بارتكاب أكثر من 1450 انتهاكاً بحق الصحافة والصحفيين في اليمن، أدت إلى مقتل 51 صحفياً.
جاء ذلك على لسان عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسيدي، خلال الندوة التي نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين الخاصة بإطلاق مقترح الاتفاقية الدولية الخاصة بسلامة الصحفيين على هامش الدورة الـ 51 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.
وقال الأسيدي إن الحوثيين ارتكبوا أكثر من 1450 حالة انتهاكات طالت الصحافة والصحفيين في اليمن، بينها مقتل 51 صحفياً وتعرض أكثر من 350 آخرين للاختطاف والإخفاء القسري، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض يوم السبت.
وطالب الحوثيين بالوقف الفوري للانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين وإلغاء المحاكم وأحكام الإعدام الصادرة بحق الصحفيين وإطلاق المحتجزين فوراً دون قيد أو شرط، كما طالب بتفعيل قانون عدم الإفلات من العقاب ومتابعة المنتهكين للحريات الصحفية في اليمن.
ويعيش الصحفيون في اليمن وضعا شديد الخطورة، بعد أن تعرضت بيئة العمل الصحفي جراء الحرب للتجريف والقمع والإغلاق، وإلغاء التعددية الإعلامية، والتعامل مع الصحفي كعدو من أطراف الحرب، وفقا لتقارير حقوقية محلية ودولية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet