اليمن .. تجدد القتال في عدة جبهات عقب انتهاء الهدنة

ديبريفر
2022-10-03 | منذ 2 شهر

محافظات (ديبريفر) تجدد القتال بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، في عدة جبهات، مساء الأحد، وذلك بعد ساعات من انتهاء الهدنة التي كانت سارية منذ ستة أشهر في البلاد، وفشل جهود تمديدها.
وقال الناطق باسم محور تعز في القوات الحكومية العقيد عبد الباسط البحر إن الحوثيين استهدفوا بالمدفعية والأسلحة المتوسطة والثقيلة وقذائف الهاون مواقع القوات الحكومية في مواقع عدة، وفقاً لوالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض.
وأضاف أن مقاتلي الحوثيين حاولوا التسلل إلى تلك المواقع وخصوصا أسفل عصيفرة ومواقع شرق المدينة وموقع الدفاع الجوي ومنطقة ماتع غرب المدينة.
وأكد المسؤول العسكري، أن القوات الحكومية تصدت للحوثيين وكبدتهم خسائر كبيرة وأجبرتهم على الفرار.
إلى ذلك قالت مصادر عسكرية، إن الحوثيين هجوماً عنيفاً على قرى مديرية حيس، جنوبي محافظة الحديدة، غربي البلاد.
وأفادت بأن مواجهات عنيفة اندلعت بين القوات اليمنية المشتركة والحوثيين، مبينة أن القوات المشتركة تصدت لمحاولة تقدم للحوثيين نحو قرى بيت الحشاش والرون، شمال غرب حيس، الواقعة جنوبي الحديدة.
فيما قالت مصادر محلية إن الحوثيين استقدموا تعزيزات عسكرية إلى مواقعهم في نقاط التماس بالقرب من مناطق حيفان الحدودية مع الصبيحة في محافظة لحج.
وأشارت إلى وصول تعزيزات للحوثيين تضم عشرة أطقم عسكرية بافرادها وعتادها قادمة من منطقة البرح وذلك بهدف إسناد مقاتليهم في المناطق المجاورة لحيفان.
وكانت مواجهات محدودة اندلعت بين القوات المشتركة والحوثيين، مساء الأحد، في قطاعات بتار الجب الفاخر وحبيل العبدي وباب غلق في جبهة مريس بمحافظة الضالع، وسط البلاد، تخللها تبادل للقصف المدفعي.
وأوضحت المصادر أن جماعة الحوثي قصفت بالمدفعية والعيارات الرشاشة موقعاً للواء 32 الذي يتمركز في مناطق العشة و”حبيل الزبيريات، ومواقع أخرى تابعة للواء الخامس بمديرية الأزارق في محافظة الضالع قبل أن يتم الرد على القصف.
 وفي وقت سابق مساء الأحد انتهت الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي بدون أن تُمدد، رغم الجهود الدولية والأممية.
وأدت الهدنة، خلال الأشهر الستة الماضية إلى تراجع حدة المعارك، بينما توقف القصف الجوي المتبادل بين الحوثيين والسعودية، ووفق بيان مشترك لـ 44 منظمة إنسانية ودولية عاملة في اليمن، فإن البلاد شهدت انخفاضا بنسبة 60% في عدد الضحايا.
 ومساء الأحد، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، عدم توصل الحكومة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق على تمديد الهدنة، مؤكداً أن المفاوضات مستمرة.
 ودعا غروندبرغ "الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد العنف وعلى الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet