الرئيس الإيراني يدعو لحل الأزمة اليمنية دون تدخل خارجي

ديبريفر
2022-10-04 | منذ 2 شهر

طهران (ديبريفر) دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مساء الاثنين، إلى بذل الجهود لحل الأزمة اليمنية من خلال حوار يمني يمني دون تدخل خارجي، معرباً عن أمله في أن تفي السعودية بالتزاماتها بوقف الهجمات ورفع الحصار عن اليمن.
وقال رئيسي، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن "إيران أكدت دائما على رفع الحصار ووقف إطلاق النار في اليمن وبذل الجهود لحل الأزمة من خلال إجراء حوار يمني - يمني والتفاهم دون تدخل أجنبي في هذا البلد، وأن زملاؤكم في منظمة الأمم المتحدة يؤيدون ذلك أيضا"، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.
وأضاف: "آمل بجهودكم ومتابعتكم أن تفي المملكة العربية السعودية بالتزاماتها بوقف الهجمات على اليمن، وتقتنع بحل قضايا هذا البلد عبر مشاركة اليمنيين وتحديد مصيره عبر شعبه".
وأشار إلى ضرورة إجراء الحوار اليمني -اليمني، ورفع الحصار الاقتصادي بصورة واقعية والاهتمام بالأزمة الإنسانية في اليمن، مؤكدا مرة أخرى ضرورة وفاء الجانب السعودي بالتزاماته في هذا الجانب.
وأكد الرئيس الإيراني، أن بلاده "مستعدة لتوظيف قدراتها المتنوعة والمؤثرة لحل القضايا الإقليمية والعالمية".
من جانبه، قال غوتيريش إنه "سيبذل قصارى جهده لإقناع السعودية بوقف الهجمات على اليمن ومحاولة حل الأزمة من خلال الحوار بين مختلف الفصائل اليمنية"، وفقاً للمصدر نفسه.
وتبذل الأمم المتحدة جهوداً مكثفة لتمديد الهدنة في اليمن التي انتهت في 2 أكتوبر 2022، دون التوصل إلى اتفاق لتجديدها.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet