الأمم المتحدة: المفاوضات مستمرة بشأن هدنة اليمن

ديبريفر
2022-10-04 | منذ 2 شهر

نيويورك (ديبريفر) أكدت الأمم المتحدة، يوم الإثنين أن المفاوضات مستمرة بين الأطراف اليمنية بشأن تمديد الهدنة، رغم فشل التوصل إلى اتفاق بشأن ذلك قبل موعد انتهائها في 2 أكتوبر الجاري.
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يشعر بخيبة أمل بسبب عدم توافق الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة وتوسيعها، كما اقترح المبعوث الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ.
وأضاف: "المبعوث الأممي يواصل العمل وسيستمر في ذلك رغم عدم تجديد الهدنة، مشيراً إلى أنه يبحث التوصل لتوافق بين الطرفين بشأن الأمور الخلافية.
وأشار دوجاريك، إلى أن الهدنة حققت فوائد كبيرة لليمنيين وقادت إلى توقف العمليات العسكرية الكبرى بما انعكس على تقليل حجم الخسائر البشرية للحرب اليمنية.
ودعا جميع الأطراف للالتزام بالتهدئة وتجنب التصعيد الذي يمكن أن يقود إلى عودة العنف على نطاق واسع، مؤكداً أنه يجب أن تتطلع جميع الأطراف إلى التركيز على المفاوضات التي تجري برعاية الأمم المتحدة.
ومساء الأحد، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي كانت سارية منذ ستة أشهر في اليمن.
وقال المبعوث الأممي في بيان إن المفاوضات مستمرة، داعياً "الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف وعلى الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet