الحوثيون : السلطات الإريترية اختطفت 6 صيادين يمنيين

ديبريفر
2022-10-10 | منذ 2 شهر

صنعاء (ديبريفر) اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأحد، السلطات الإريترية، باختطاف ستة صيادين يمنيين من المياه الإقليمية اليمنية ومصادرة قواربهم.
وقالت وزارة الثروة السمكية في حكومة الحوثيين، في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، إن السلطات الإريترية اختطفت السبت ستة صيادين من أبناء الصبالية في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة وصادرت قواربهم أثناء ممارستهم نشاط الاصطياد في جزيرة السوابع اليمنية.
وأضافت أن "القوات البحرية الإريترية مازالت تحتجز الصيادين أيمن صغير، فادي درسي، أحمد عبدالكريم، هشام صغير، عبدالله ددي، وأحمد بطيلي".
وأدان البيان "استمرار السلطات الإريترية بانتهاك السيادة اليمنية عبر اختراقها للمياه البحرية اليمنية، واختطاف الصيادين ونهب قواربهم".
وطالبت وزارة الثروة السمكية، السلطات الإريترية بسرعة الإفراج عن هؤلاء الصيادين، وكل الصيادين المختطفين في سجونها.. محمّلة إياها سلامة المختطفين.
ودعت الأمم المتحدة ومنظماتها الإنسانية والحقوقية إلى القيام بدورها تجاه ما يتعرّض له الصيادون اليمنيون من جرائم اختطاف من قِبل السلطات في إريتريا.
وأواخر أغسطس الماضي اتهمت جماعة الحوثيين، القوات البحرية الإريترية، باختطاف 139 صياداً يمنياً بينهم 23 صيادا لم يتجاوزوا السن القانونية، من المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر غربي البلاد.
ومنذ اندلاع الصراع في اليمن أواخر العام 2014، تصاعدت عمليات اعتقال واحتجاز تنفذها السلطات الإريترية بحق صيادين يمنيين أثناء مزاولتهم نشاطهم قبالة أرخبيل حنيش.
ووفقاً لمصادر محلية تحظر قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والقوات البحرية الإريترية على الصيادين اليمنيين، الاصطياد في عمق المياه اليمنية الإقليمية، وتطارد وتعتقل من يتجاوز ميلين من شواطئ اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet