بيان القمة العربية يؤكد دعم الحل السياسي في اليمن وفق المرجعيات المعتمدة

ديبريفر
2022-11-03 | منذ 1 شهر

 

الجزائر (ديبريفر) - أكدت القمة العربية الـ31 التي استضافتها الجزائر في بيانها الختامي على دعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفق المرجعيات المعتمدة ممثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 لعام 2015.

وشدد البيان الختامي الصادر الأربعاء، على ضرورة تجديد الهدنة الإنسانية؛ كخطوة أساسية نحو المسار الهادف إلى تحقيق تسوية سياسية شاملة تضمن وحدة اليمن وسيادته واستقراره وسلامة أراضيه وكذا أمن دول المجاورة.

وعبر البيان عن موقف الدول العربية الرافض لجميع أشكال التدخلات الخارجية في شؤون اليمن الداخلية.

وفي الشأن الدولي، تطرق البيان إلى التطورات المتسارعة على الساحة الدولية وما تنبئ به حالة الاستقطاب الراهنة من بوادر إعادة تشكيل موازين القوى.

مشيراً إلى المخاطر التي تحملها هذه التطورات على الأمن القومي العربي واستقرار المنطقة، وأكد البيان على "حتمية توحيد الجهود من أجل الحفاظ على المصالح المشتركة للدول العربية والتموقع كفاعل مؤثر في رسم معالم نظام دولي جديد يقوم على العدل والمساواة السيادية بين الدول".

وشدد البيان الختامي على مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني، بما فيها حقه في الحرية وتقرير المصير وتجسيد دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على خطوط 4 حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

و أكد البيان ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك لحماية الأمن القومي بمفهومه الشامل وبكل أبعاده السياسية والاقتصادية والغذائية والمائية والبيئية، والمساهمة في حل وإنهاء الأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، بما يحفظ وحدة الدول الأعضاء وسلامة أراضيها وسيادتها على مواردها الطبيعية ويلبي تطلعات شعوبها.

وأعرب البيان، عن رفض كافة أشكال التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية والتمسك بمبدأ الحلول العربية لمشاكل تلك الدول عبر تقوية دور جامعة الدول العربية في الوقاية من الأزمات وحلها بالطرق السلمية، والعمل على تعزيز العلاقات العربية - العربية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet