توجيهات رئاسية بتشكيل لجنة عسكرية للتحقيق في أحداث مأرب

ديبريفر
2022-11-05 | منذ 4 أسبوع

 

عدن (ديبريفر) - أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، توجيهات بفتح تحقيق عاجل بشأن الاشتباكات المسلحة التي وقعت مؤخراً بين إحدى الكتائب التابعة لألوية الحماية الرئاسية وقبيلة الدماشقة في محافظة مأرب، شمال شرقي العاصمة اليمنية صنعاء.

وكشفت برقية رئاسية مسربة عن توجيهات رئاسية بتشكيل لجنة للتحقيق في تلك الاشتباكات والرفع بتقرير مفصل عن الواقعة.

ووفقاً للوثيقة المسربة، ستتألف لجنة التحقيق المشتركة من ممثلين عن وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وذلك للوقوف على الأحداث التي وصفت بـ"المؤلمة" ورفع تقرير عاجل لمجلس القيادة الرئاسي.

وقضت الوثيقة أيضاً ، بنقل مقر الكتيبة الخامسة حرس رئاسي إلى موقع آخر يتم تحديده من قبل دائرة العمليات الحربية.

وكانت اشتباكات عسكرية اندلعت نهاية الأسبوع الماضي على مدى يومين بين كتيبة من ألوية الحماية الرئاسية وقبيلة الدماشقة بمديرية وادي عبيدة، شرقي مدينة مأرب، مخلفة قتلى وجرحى.

وقالت مصادر أمنية وقبلية، أن الاشتباكات بين قوات الحماية الرئاسية التي يقودها، العقيد، سعيد بن معيلي، والمسلحين اندلعت نتيجة "خلاف على ملكية أرض أقيم فيها معسكر للأولى" في مديرية الوادي.

وحسب المصادر فقد نجحت وساطة قبلية، في إيقاف المواجهات التي تسببت في تضرر خطوط نقل الطاقة الكهربائية، وانقطاع التيار عن مركز المدينة ومديرية الوادي.

وبين الحين والآخر، يسود التوتر بين القوات الحكومية ومسلحين قبليين يقومون بقطع الطريق الرابط بين مركز مدينة مأرب ومديرية وادي عبيدة، ويمنعون مرور ناقلات النفط والغاز من مغادرة المديرية التي تقع في نطاقها منطقة صافر، حيث حقول النفط والغاز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet