مباحثات خليجية أممية حول جهود تنفيذ اتفاق الحديدة غربي اليمن

ديبريفر
2022-12-12 | منذ 3 شهر

الرياض (ديبريفر) بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف الحجرف، يوم الأحد، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة  "أونمها" رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال مايكل بيري، جهود البعثة الهادفة إلى إحراز تقدم فعال في تنفيذ الاتفاق.
وتطرق الجانبان خلال لقائهما في الرياض، إلى آخر تطورات التحركات السياسية الخاصة بجهود إحلال السلام في اليمن من خلال الحل السلمي والسياسي، حسبما أفادت الأمانة العامة في بيان اطلعت عليه وكالة "ديبريفر" للأنباء.
وخلال اللقاء أكد الحجرف، دعم مجلس التعاون لكافة الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن لتحقيق التنمية والسلم للشعب اليمني.
 وأشاد بـ "الدور الفعال للبعثة في دعم الحوار بين الأطراف اليمنية والسعي لإيجاد طرق للوصول إلى تنفيذ كامل لاتفاق الحديدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة في هذا الشأن"، وفقاً للبيان.
 وثمن دور البعثة الساعي لتخفيف حدة التوترات والوصول لحلول سياسية لخفض التصعيد والتحديات لتحقيق السلم والأمن في اليمن.
وتأسست "أونمها" بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2452، بعد فترة وجيزة من توقيع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) اتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018.
وتضمن الاتفاق إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصَليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، إلا أن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات على تفاصيله.
 والثلاثاء الماضي، أعلنت البعثة الأممية تعرض موكب لها لانفجار لغم في محافظة الحديدة الواقعة تحت سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، دون وقوع إصابات بشرية وذلك خلال زيارة أجرتها إلى منطقة الحالي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet