اليمن في ذيل قائمة مؤشر مُدرَكات الفساد لعام 2022

ديبريفر
2023-02-03 | منذ 1 سنة

دبي (ديبريفر) تذيل اليمن والصومال وسوريا، قائمة "مؤشر مُدرَكات الفساد" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى مستوى العالم خلال العام الماضي 2022.
وقالت منظمة الشفافية الدولية (TI) في مؤشر مُدرَكات الفساد (CPI) لعام 2022 الذي أصدرته يوم الثلاثاء: "على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا تزال اليمن وسوريا والصومال، في أسفل مؤشر مُدرَكات الفساد، بسبب وجود أنظمةٍ ضعيفة، وتعاني من صراعات طويلة الأمد".
وأضاف البيان أن "الفساد يسلُب الموارد من الدولة، ما يزيد من إضعاف قدرة الحكومات على الوفاء بدورها المتمثل في حماية الشعوب وفرض سيادة القانون".".
وبحسب المؤشر فقد سجّلت البلدان التي تعاني من النزاعات أسوأ الدرجات في مجال الشفافية المالية والإدارية ومكافحة الفساد: "ليبيا (17) واليمن (16) وسوريا (13) والصومال (12)، لتأتي في أسفل قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأيضا دول العالم".
وأشار البيان إلى أن الفساد المالي والإداري وعدم جدية مكافحته ساهم بشكل كبير في اندلاع الحرب الأهلية في اليمن قبل ثماني سنوات، مضيفاً "والآن، انهارت الدولة تاركةً ثلثي السكان بدون طعامٍ كافٍ - ما يشكّل واحدةً من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم".
ويُصنِّف مؤشر مُدرَكات الفساد 180 بلداً وإقليماً من خلال مستوياتهم المُدرَكة لفساد القطاع العام على مقياس من صفر (شديد الفساد) إلى 100 (نظيف جداً).
وفي الإنفوغرافيك ترتيب الدول العربية في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2022.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet