اليمن .. رئيس المجلس الانتقالي في روسيا بوساطة إماراتية

ديبريفر
2023-03-19 | منذ 11 شهر

عدن (ديبريفر) بدأ رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، عيدروس الزبيدي، يوم السبت، زيارة إلى موسكو، يرافقه وفد من أبرز قادة الانتقالي، سعياً لتحقيق المزيد من المكاسب السياسية والعسكرية.
وقال المجلس الانتقالي في بيان، إن الزيارة جاءت بدعوة من الحكومة الروسية.
وأضاف أنه "من المنتظر أن يعقد الزُبيدي والوفد المرافق له، عدة لقاءات مع المسؤولين في جمهورية روسيا الاتحادية، للتباحث حول العديد من القضايا في اليمن والمنطقة عموما، وفي مقدمها الجهود الدولية المبذولة لإطلاق العملية السياسية لإنهاء الحرب وإحلال السلام الشامل، وضمان حلٍ عادل لقضية الجنوب".
فيما قالت مصادر مقربة من الانتقالي إنّ من أهداف زيارة الزبيدي إلى موسكو فتح نافذة قوية مع القيادة الروسية وفق موقع "العربي الجديد".
وحسب المصادر، يعتبر الانتقالي أن التحالف مع الروس من جديد يعيد العلاقات السابقة، ويشكل خطوة مهمة في سبيل مساعي المجلس لاستكمال سيطرته على الجنوب وفرضه أمراً واقعاً.
وإضافة إلى استغلال الحراك الإقليمي والدولي للدفع بعملية سلام شاملة في البلد، يريد الانتقالي أن يحصل على فرصة تمثيل الجنوب منفرداً، وفق شروط يسعى هو حالياً للعمل عليها، سيما مسألة المفاوضات بين الشمال والجنوب، مستغلاً وجوده ضمن الحكومة المعترف بها لتقديم نفسه إقليمياً ودولياً.
وأشارت المصادر إلى أنّ الانتقالي يعتزم كسر عزلة قيادته، ويضغط بمناورات إقليمية ودولية من أجل ذلك، سيما أنّ أغلب قواته من دون رواتب منذ شهور، بعد أن أوقف التحالف دفع رواتب قواته، وقوات جيش الحكومة، حتى دمج جميع القوات تحت وزارتي الداخلية والدفاع، وهو ما لا تقبله بعض الأطراف من بينها المجلس الانتقالي، مما شكّل ضغطاً كبيراً على الانتقالي الذي يرى أنّ هناك محاولات لإخضاعه، وسحب البساط من تحت قواته.
وكان مصدر دبلوماسي مطلع قال إن دولة الإمارات طلبت من الخارجية الروسية استقبال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي لتعزيز العلاقة بين الإمارات وروسيا، حسب موقع "يمن مونيتور".
وذكر الدبلوماسي أن الإماراتيين أوصلوا إشارات إلى موسكو بإمكانية زيادة نفوذهم في المنطقة من خلال الاعتماد على شبكة من الوكلاء التابعين لأبوظبي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet