المبعوث الأممي: اليمن يقترب من سلام دائم

ديبريفر
2023-04-10 | منذ 11 شهر

عمان (ديبريفر) قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مساء الأحد، إن المحادثات السعودية العمانية في صنعاء "تجعل اليمن أقرب ما يكون نحو تقدم حقيقي تجاه سلام دائم" في البلد الغارق في الحرب منذ ثماني سنوات.
وأضاف غروندبرغ، في تصريح لوكالة "أسوشييتد برس"، "هذه لحظة يجب اغتنامها والبناء عليها، وفرصة حقيقية لبدء عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء الصراع بشكل مستدام".
وفي وقت سابق الأحد، عقد وفدان من السعودية وسلطنة عمان، محادثات مع رئيس المجلس السياسي الأعلى (مجلس الحكم) لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، مهدي المشاط، تناولت سبل إحلال السلام في اليمن.
والسبت، وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة للحوثيين، وفدان سعودي وعماني، لإجراء محادثات مع قيادات الجماعة، وستدور النقاشات حول "رفع الحصار بكل تداعياته ووقف الحرب واستعادة كافة حقوق الشعب اليمني المحقة ومنها صرف مرتبات كافة موظفي الدولة من إيرادات النفط والغاز"، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء،
وتأتي هذه الزيارة رفيعة المستوى في خضم مساع إقليمية ودولية للدفع باتجاه حل سياسي يفتح الباب أمام خروج السعودية من الحرب، ثم إسدال الستار على النزاع بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet