تبادل 52 جثماناً بين أطراف الحرب في اليمن

ديبريفر
2023-05-31 | منذ 10 شهر

الجوف (ديبريفر) تبادلت أطراف الحرب في اليمن، يوم الإثنين، جثامين عشرات المقاتلين قضوا خلال مواجهات في محافظة الجوف شمال شرقي البلاد، وذلك بوساطة محلية.
وقالت لجنة الوساطة، في بيان مقتضب، على "تويتر"، "تمت عملية صفقة تبادل جثامين ٥٢ مقاتلاً تابعين لطرفي الحرب في محافظة الجوف برعاية مؤسسة حماية".
وجاءت عملية تبادل الجثامين في وقت تعثر تنفيذ الزيارات المتبادلة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، للسجون في صنعاء ومأرب، تمهيداً للذهاب إلى جولة مفاوضات جديدة بين الجانبين لإطلاق سراح دفعة من الأسرى.
وتبادلت الحكومة اليمنية والحوثيين الاتهامات بعرقلة زيارة السجون، واستغلال ملف السياسي محمد قحطان، الأسير لدى الجماعة منذ ثماني سنوات.
وكان رئيس وفد الحكومة اليمنية في مفاوضات الأسرى العميد يحيى كزمان، قال في تصريحات صحفية في وقت سابق هذا الشهر إنه لن تكون هناك زيارات متبادلة للسجون وأماكن الاحتجاز ولا جولة مفاوضات جديدة، ما لم تكشف جماعة الحوثيين عن مصير السياسي البارز الأسير لديها محمد قحطان.
فيما قال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة للحوثيين عبدالقادر المرتضى، إن جماعته جاهزة للانخراط في صفقة شاملة للإفراج عن جميع الأسرى لكنه زعم بأن هناك عرقلة من الطرف الآخر، حيث أفشل عملية تبادل زيارة السجون.
 وأضاف المرتضى أن جماعته قامت بإرسال وسطاء محليين إلى مأرب من أجل حلحلة الإشكالات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet